للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٨٣ - محمد بن محمد بن محمد بن بُنَان الكاتب (١).

٤٥٨٤ - الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن علي بن عبد الرزاق الغُمَاري المصري المالكي النحوي (٢)، المتوفى بها في شعبان سنة اثنتين وثمانمائة، عن اثنتين وثمانين سنة.

قال ابن حجر: أخذ العربية والقراءات عن ابن حَيَّان وغيره وسمع من اليافعي والشيخ خليل المالكي وحدَّث وكان بارعًا في فنون الأدب، تخرَّج به الفضلاء وتفرَّد على رأس الثمانمائة بالنحو. ذكره السيوطي.

٤٥٨٥ - الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن حسن بن علي بن سليمان بن عمر بن محمد، الشهير بابن أمير الحاج الحلبي الحنفي (٣)، المتوفى بها في سنة [تسع وسبعين وثمانمائة].

تفقه على ابن الهُمَام وشرح "تحريره" في الأصول وسمَّاه "التقرير" فرغ من تأليفه سنة إحدى وسبعين وثمانمائة، وله شرح كبير على "منية المصلي" في مجلدين و "كتاب ذخيرة الفقر في تفسير سورة العصر" و "داعي منار البيان الجامع للنسكين بالقرآن" هو منسك متوسط، وكتاب في علم الوقت وكان مؤقتًا بالجامع الكبير بحلب. سمع بها من البرهان بن صديق "الصحيح" ورحل إلى مصر فأخذ عن ابن الهُمَام وبرع وكانت ولادته سنة ٧٩٢. ذكره تقي الدين نقلًا عن ابن طولون.

٤٥٨٦ - محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الخَالدي.

٤٥٨٧ - محمد بن محمد بن محمد بن حسن بن نُبَاتة الفارقي (٤).

٤٥٨٨ - أبو طاهر محمد بن محمد بن محمد بن الحسين بن علي الطّاهري (٥).


(١) ترجمته في "فوات الوفيات" (٣/ ٢٥٩) و"الأعلام" (٧/ ٢٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٦).
(٢) ترجمته في "النجوم الزاهرة" (١١/ ١٨٠) و "بغية الوعاة" (١/ ٢٣٠) و"الأعلام" (٧/ ٤١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٠).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢١٠) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٩٠) و "الأعلام" (٧/ ٤٩) وعنه أثبتنا سنة وفاته و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٧).
(٤) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٤٨٠) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٣٤٧) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٦).
(٥) انظر القسم الثاني تحت نسبة "الأُوشي".

<<  <  ج: ص:  >  >>