للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٨٩ - العارف بالله مولانا جلال الدين محمد بن محمد بن محمد بن حسين ابن أحمد بن محمود بن مودود بن ثابت بن مسيب بن مطهر بن حماد بن عبد الرحمن بن أبي بكر البلخي ثم الرُّومي القُونَوي الحنفي، المعروف بملاّ خونكار (١)، صاحب الطريقة المولوية، المتوفى بقونية في خامس جمادى الآخرة سنة اثنتين وسبعين وستمائة وكانت ولادته ببلخ في ربيع الأول سنة أربع وستمائة.

قرأ ببلده ثم قدم الروم مع والده بهاء الدين المعروف بسلطان العلماء ودرّس وأفاد، إلى أن انقطع وتجَّرد. وسبب سلوكه ما وقع مع الشيخ شمس الدين التَبْريزي حين زاره من الأحوال المذكورة في مناقبه. فترك التدريس وخرج. وله أشعار كثيرة وكتاب مشهور بـ "المثنوي" نظمه لجلبي حسام، وقد سبق [ذكر] ولده بهاء الدين أحمد.

٤٥٩٠ - الشيخ الإمام صائن الدين أبو رشيد محمد بن السديد أبي بكر محمد بن محمد بن عبدالله بن الغزال الأصبهاني الصَّالحاني (٢)، المتوفى ببخارى في شوال سنة ٦٣١ إحدى وثلاثين وستمائة، عن اثنتين وستين سنة وهو أحد شيوخ السيف البَاخَرْزي.

٤٥٩١ - بدر الدين أبو اليسر محمد بن محمد بن محمد بن خليل القاهري الحنفي، المعروف بابن الغرس (٣)، المتوفى بها في ربيع الثاني سنة أربع وتسعين وثمانمائة وله إحدى وستون سنة.

أخذ عن ابن الهُمَام وتفقه عليه وعلى ابن الدّيري والأمين الأقصرائي وناب في القضاء عن ابن الدَيري واستقر في التربة الأشرفية وصحب ابن أخت الشيخ مَدْينَ وتلقن الذكر منه ولهذا كان أحد القائمين على البِقَاعي وأجابه عن الأبيات التي انتقدها من التائية وشرح "شرح العقائد"، وله رسالة في التمانع وبرهانه أيضًا. ذكره السخاوي.

٤٥٩٢ - محمد بن محمد بن محمد بن عبدالله بن عبد المنعم (٤).

٤٥٩٣ - الشيخ القُدوة زين الدين أبو بكر محمد بن محمد بن محمد بن علي الخافي (٥)، المتوفى بهَرَاة في شوال سنة ٨٣٨ ثمان وثلاثين وثمانمائة، عن إحدى وثمانين سنة.


(١) ترجمته في "الأعلام" (٧/ ٣٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥٨٧) و"الجواهر المضية" (٣/ ٣٢٧).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (١/ ١٦٣) و"شذرات الذهب" (٧/ ٢٥٦) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٢٥٤).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢٢٠) و"الأعلام" (٧/ ٥٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٨).
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢١٧) و"الأعلام" (٧/ ٥٣) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٥٥).
(٥) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٤٤) طبع بيروت وطبع إستانبول (٧١) ضمن ترجمة الشيخ عبد الرحيم بن الأمير عزيز المرزيفوني و"حدائق الشقائق" (٩١ - ٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>