للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٥٩٥ - الشيخ الإمام محمد بن محمد بن محمد بن علي [النُّوَيْري] (١).

٤٥٩٦ - القاضي محب الدين أبو الوليد محمد بن محمد بن محمد بن محمود بن غازي ابن الشِّحْنَة الحلبي الحنفي (٢)، المتوفى بها في سنة [خمس عشرة وثمانمائة].

ولد بحلب سنة ٧٤٩ وقرأ بها، ثم رحل إلى دمشق والقاهرة وأخذ عن المشايخ، منهم الأكمل وقارئ الهداية، فعيّناه لقضاء حلب ثم عُزل وامتحن. ولما فتح الأمير تيمور حلب حضر عنده في طائفة من العلماء وأجاب عما سأله فاستُحسن، وكان شيخًا فاضلًا ذكيًا أديبًا له نظم ونثر ومصنَّفات في الفنون، نظم ألف بيت في عشرة علوم واختصر "منظومة" النّسفي في ألف بيت مع زيادة مذهب أحمد، وكان منفردًا بالرئاسة علمًا وعملًا وانتهى أمره إلى ترك التقليد، بل كان مجتهدًا في مذهب إمامه. ولي قضاء دمشق والقاهرة واختصر "تاريخ المؤيد" مع التذييل إلى زمانه. ذكره تقي الدين نقلًا عن ابن خطيب النَّاصرية.

٤٥٩٧ - القاضي محب الدين أبو الفضل محمد بن محمد بن محمد بن محمود بن غازي ابن الشِّحْنَة الحلبي الحنفي (٣)، وَلَدُ المتقدم وَوَالدُ عبد البر، المتوفى بها في محرم سنة تسعين وثمانمائة، عن ست وثمانين سنة.

قرأ على والده وسمع من البرهان الحلبي ولازمه وبرع، ثم ولي كتابة السرِّ بالقاهرة، ثم قضاء الحنفية بها، ثم مشيخة الشيخونية وصنَّف "شرح الهداية" إلى آخر فصل ... ، مجلدات، جاد لعلوم جمَّة وله "تنوير المنار ومختصره" و "مختصر النشر" و "الجمع بين العمدة". و "يقول العبد" في قصيدة لم تكمل.

٤٥٩٨ - محمد بن محمد بن محمد بن محمود علاء [الدين] العَطَّار (٤).

٤٥٩٩ - الشيخ الإمام جمال الدين محمد بن محمد بن محمد الأقسرائي الشافعي (٥)، صاحب المصنفات كـ"شرح الإيضاح" و "التلخيص في المعاني" و "شرح الموجز" في الطب و "شرح اللّباب" في النحو و"شرح غاية القصوى" و "حواشي على المجمع" و "شرح الكَشَّاف"


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢٤٦) و"هدية العارفين" (٢/ ١٩٩) و"الأعلام" (٧/ ٤٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٤).
(٢) ترجمته في "إنباء الغمر" (٧/ ٩٥) و"الضوء اللامع" (٣/ ١٠) و"شذرات الذهب" (٩/ ١٦٩) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٩).
(٣) ترجمته في "الضوء اللامع" (٩/ ٢٩٥) و"شذرات الذهب" (٩/ ٥٢٤) و"هدية العارفين" (٢/ ٢١٣) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٨).
(٤) ترجمته في "رشحات عين الحياة" (٦٧).
(٥) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٤) طبع بيروت وطبع إستانبول (١٧) و"حدائق الشقائق" (٤٠ - ٤١) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٠٠) و"الأعلام" (٧/ ٤٠) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>