للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن الفوطي: هو شيخنا كان أوحد في الخلاف والفلسفة استوطن بغداد وأقرأ الطلبة وعُمِّر وكان زاهدًا ممتعًا بسمعه وبصره.

٤٦٠٤ - العالم الفاضل محيي الدين محمد بن محمد بن محمد، الشهير بميرم كوسه سي (١)، المتوفى بقسطنطينية سنة سبع وخمسين وتسعمائة.

كان من أحفاد قاضي زاده من جهة أمه، وتربّى في حِجْر عَمّه ميرم جلبي واشتهر بالانتساب إليه. قرأ على المظفّر الشيرازي وغيره ودرَّس بمدارس، ثم صار قاضيًا بحلب وبأدرنة وقسطنطينية سنة ٩٤٤ ثم بعسكر أناطولي سنة ٩٤٥ ثم أعيد إلى التدريس وحجَّ وعاد فمات. له متن لطيف في الهيئة و"شرح الكافية" في النحو و"رسالة في الملك المضموم إلى الوقف" وكان فاضلًا مرضي السيرة.

٤٦٠٥ - المولى الفاضل محيي الدين محمد بن محمد بن محمد البَرْدَعي (٢)، المتوفى بأدرنة سنة ثمان وعشرين وتسعمائة.

اشتغل على والده، ثم ارتحل إلى شيراز وهَرَاة وقرأ بها، ثم ارتحل إلى الروم ودرَّس بمدارس، ثم جعله السلطان سليم معلّمًا لعبيده، ثم أعطاه مدرسة بأدرنة ومات بها. وكان فاضلًا، لذيذ الصحبة، سريع الكتابة، له حواشي على "تفسير البيضاوي" وحاشية على "حاشية التجريد على التلويح" وله "شرح آداب البحث" للعضد.

٤٦٠٦ - خواجه شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الوزير، المعروف بصاحب الديوان، الشهيد بغدر أرغون مع أولاده في شعبان سنة ثلاث وثمانين وستمائة.

٤٦٠٧ - العالم الفاضل الوزير بير محمد بن محمد بن محمد ابن المولى جمال الدين الأقسرائي، الشهير بقره بيري باشا (٣)، المتوفى بسلوري سنة تسع وثلاثين وتسعمائة. قرأ على علماء عصره، ثم صار قاضيًا بفلبة وغلطة ومتوليًا ثم حافظًا بالدفتر، ثم استوزره السلطان سليم سنة ٩٢٠ بعد قفوله عن جالدران ودام إلى أن عزله السلطان سليمان بعد قفوله من فتح رودس سنة ٩٢٩ وتقاعد بديمتوقة إلى أن مات. وكان عاقلًا فاضلًا وله أوقاف وآثار.


(١) ترجمته في "حدائق الشقائق" (٤٤٨ - ٤٤٩).
(٢) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٤٠) طبع بيروت وطبع إستانبول (٤٠٢) و"حدائق الشقائق" (٤٠٢ - ٤٠٣) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٢١٥) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٦) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٢٩) و"الأعلام" (٧/ ٥٥).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" طبع إستانبول (٣١١) و"حدائق الشقائق" (٣٢٤ - ٣٢٦) و"كشف الظنون" (١/ ٥٨) و "هدية العارفين" (٢/ ١٦٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>