للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦٠٨ - الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الزّبيري [العَيْزَريّ] الغَزِّي الشافعي (١)، المتوفى بها في ذي الحجة سنة ثمان وثمانمائة.

أخذ عن ابن كثير والتقي السبكي وابن القيّم والسّراجين الهندي والبلقيني والتاج السبكي وصنَّف كثيرًا كـ"الظهير على فقه الشافعي الكبير" أربع مجلدات و"مختصر القوت" للأذرعي و"سلاح الاحتياج في الذّبِّ عن المنهاج" و"تشنيف المسامع في شرح جمع اللوامع". وله على المتن مناقشات أرسل بها إلى مؤلّفه سماها "البروق اللوامع" وكتب للحافظ ابن حجر أسئلة في عدة علوم أرسل بها مع عدة من تصانيفه وله اعتراضات على فتوى السِّراج البُلقيني أجاب عنها الجلال البُلقيني فبلغه ذلك فردّ ما قاله وأورد لنفسه ترجمة في جزء. ذكره السخاوي.

٤٦٠٩ - الشيخ الإمام رضي الدين محمد بن محمد بن محمود بن طاهر السَّرخسيّ الحنفي (٢)، المتوفى في رجب سنة إحدى وسبعين وخمسمائة، على ما أرّخه ابن شدَّاد صاحب "المحيط" المشهور في المذهب.

قال ابن العديم: قدم حلب ودرس بالنُّورية والحلاوية، فتعصب عليه جماعة ونسبوه إلى التقصير وذكروا أن "المحيط" تصنيف شيخه وكان في لسانه لُكْنَةٌ فكتبوا إلى نور الدين فَعُزِلَ عن التدريس، فسار إلى دمشق وتولى تدريس الخاتونية. أخذ العلم عن الصدر الشهيد حسام الدين.

٤٦١٠ - الشيخ الإمام فخر الدين محمد بن محمد بن محمد الصِّقِلِّي الشافعي (٣)، المتوفى في ١٥ ذي القعدة سنة سبع وعشرين وسبعمائة.

تفقه عنه الشيخ قطب الدين السُّنْبَاطي وولي القضاء ببعض جوانب القاهرة. وكان فقيهًا فاضلًا، صنَّف "التنجيز" في الفقه وهو "التعجيز" إلا أنه يزيد فيه بصحيح الخلاف. ذكره السبكي.


(١) ترجمته في، "الضوء اللامع" (٩/ ٢١٨) و"الذيل التام على دول الإسلام" (٤٤٢ / ا) وما بين الحاصرتين مستدرك منهما و"إنباء الغمر" (٥/ ٣٤٤) و"الأعلام" (٧/ ٤٤).
(٢) ترجمته في "تاج التراجم" (٢٠٠) و "الجواهر المضية" (٣/ ٣٥٧) و"هدية العارفين" (٢/ ٩١) و"الفوائد البهية" (١٨٨) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٧٩).
(٣) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٢٤) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ٢٤٧) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٢٣٦) و "شذرات الذهب" (٨/ ١٤١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٠) و"هدية العارفين" (٢/ ١٤٦) و"الأعلام" (٧/ ٣٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>