للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦١١ - الشيخ الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن محمد القُباوي الحنفي (١)، نزيل مرغينان. تفقه على شمس الأئمة الكَرْدَري وقرأ الأصول على الأَخْسِيكَثِيّ. ومن تصانيفه "الجامع الكبير" و "نظم الجامع الصغير" وله معرفة تّامة في الخلاف، ويد طولى في علم الجدل. وكان حيًا في سنة ست وعشرين وسبعمائة.

٤٦١٢ - محمد بن محمد بن محمود التّونسي (٢).

٤٦١٣ - الشيخ الإمام القُدوة أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتُريدي الحنفي (٣)، المتوفى بسمرقند سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة.

تفقه ببلده وتخرَّج بأبي نصر العياضي وكان من كبار العلماء، يقال له: إمام الهُدى، له "كتاب التوحيد" و"كتاب المقالات" و "كتاب رد تهذيب الجدل" للكعبي، "كتاب بيان وهم المعتزلة" و "كتاب تأويلات القرآن" و "كتاب رد وعيد الفُسَّاق" و "ورد الأسئلة الخمسة" للباهلي، و "ورد الإمامة" لبعض الرافضة و "الرد على أصول القرامطة" و"كتاب مأذن الشرائع" في أصول الفقه و "كتاب الجدل" في أصول الفقه. ذكره ابن طولون.

٤٦١٤ - الشيخ علاء الدين أبو عبد الله محمد بن محمود بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد البُخاري ثم الدمشقي الحنفي (٤)، المتوفى بالمِزَّة في رمضان سنة إحدى وأربعين وثمانمائة وقد قارب السبعين.

كان علاّمة، متقنًا، رحل إلى الأقطار وأخذ عن علمائها، حتى برع ومهر في المعاني والبيان، يقال إنه أخذهما عن العلاّمة التفتازاني. وكان ديّنًا ورعًا، جاور بمكة وانتفع به غالب أعيانها، وكان نزل أولًا إلى الهند ونشر بها العلم والتصوف، وأقام بالقاهرة مدة فعظّمه الأكابر وكان ممن يُقَبِّح ابن عربي، جرى له مع البساطي مباحثة أدت إلى المكاشحة، ثم تحوّل إلى دمشق واتفق له حوادث فيها وكَفَّر ابن تيمية فردّه حافظ الشام ابن ناصر الدين وكان كثير الأمر بالمعروف. وتلمذ له جماعة وكان يقرّر الفقه على المذهبين، ثم تحول إلى دمشق ومات بها. وله مؤلفات منها: "غرر الأذكار في شرح درر البحار" و "فاضحة الملحدين" بيَّن فيها زيف ابن


(١) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ١٤٧) و "تاج التراجم" (١٩٨) و "الجواهر المضية" (٣/ ٣٥٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٨٤).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢٤٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٣٣).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٣٦) و"الفوائد البهية" (٣١٩) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٦٩٢) و"الأعلام" (٧/ ١٩).
(٤) ترجمته في "الضوء اللامع" (١٠/ ٢٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٢٥٢) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٦٩١) و"الأعلام" (٧/ ٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>