للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦٢٧ - محمد بن محمد القُوجوي (١).

٤٦٢٨ - الشيخ شمس الدين محمد بن محمد بن محمد القوصوني الطَّبيب الفاضل (٢)، الذي أتى به السلطان سليم من مصر. وأجداده من بيت علم وطبابة ولهم إصابات كثيرة في الطب، وكان من الأطباء السلطانية ومات في أوائل سلطنة السلطان سليمان، وكان ولده الشيخ محمود إذ ذاك بمصر مشتغلًا، ثم أتى قسطنطينية مع المعلول أمير وانتسب إلى السلطان حتى صار رئيس الأطباء، ولما مات السلطان سليمان غسَّله وكَفَّنَهُ، وكان أبوه هذا مع السلطان سليم عند موته فغسَّله وكفنه وصلى عليه مع طائفة من الأطباء، كالحكيم شاه محمد والحكيم عيسى. وكلهم قدموه لصلاحه، لكنه لم يكن رئيسًا للأطباء. وله مؤلفات، منها: "شرح المنظومة في الوفق" و"مختصر تذكرة السويدي" وغير ذلك.

قال الشهاب: سماء مجد أشرق بدرها ودرت أخلاف سمائها فتية درّها وهو في الطب رئيس لم يخرج عن قانونه وفارس في حلبته لا يدركه فكر سوابق ظنونه، ولما ارتحل من القاهرة إلى قسطنطينية اعتكف بها في حرم الكرم وفاض عليه أجودها المعين حتى مضى سليمان وانحلت الشياطين وكان يداوي سُقَّامه إذ قبل النقرس أقدامه وله مآثر لها الدّهر مستزيلة.

٤٦٢٩ - الشيخ صدر الدين محمد بن رُكن الدين محمد بن عُثمان السَّاوي العَروضِي، المتوفى بهراة في رمضان سنة ٨٧١ إحدى وسبعين وثمانمائة.

كان فاضلًا في علمي الشريعة والحقيقة، معظّمًا عند الملوك. أقام بالمدينة مدة ثم عاد إلى خُرَاسَان فأكرمه السلطان أبو سعيد، ولما مات حضر جنازته، ثم إن ولده قطب الدين محمد نقلها إلى جوي وبنى عليها زاوية عظيمة. وله قصيدة الحسناء في العروض مشهورة، قيل: إنه اتهم بالسحر فقتل.

٤٦٣٠ - محمد بن محمد آلتي برمق (٣).

٤٦٣١ - الإمام المفسِّر أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عَرَفَة الوَرْغَمِىّ التّونسي المالكي (٤)، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة ثلاث وثمانمائة عن سبع وثمانين سنة.


(١) تقدمت ترجمته برقم ٢٠١٢ في حرف السين.
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٧٥٣) و"هدية العارفين (٢/ ٢٣١) و"معجم الأطباء" (٤٢٤) و"الأعلام" (٧/ ٥٦).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٢٦١).
(٤) ترجمته في "إنباء الغمر" (٤/ ٣٣٦) و "نيل الابتهاج بتطريز الديباج" على هامش "الديباج المذهب" (٢٧٤) و"شذرات الذهب" (٩/ ٦١) و "الضوء اللامع" (٩/ ٢٤٠) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٢٩) و "الأعلام" (٧/ ٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>