للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦٣٦ - محمد بن محمود بن إسحق [بن أحمد الحلبي] المقدسي [أبو موسى، المُحَدِّث] (١).

٤٦٣٧ - الشيخ الإمام مجد الدين محمد بن محمود بن الحسين الأسْرُوشَني الحنفي (٢). صاحب "الفصول" و "أحكام الصغار". كان حبرًا في الفقه بحرًا في الفتوى، ولد سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة.

٤٦٣٨ - الحافظ الكبير محب الدين أبو عبد الله محمد بن محمود بن الحسين بن هبة الله بن محاسن ابن النجَّار البغدادي الشافعي (٣)، المتوفى ببغداد في ٥ شعبان سنة ثلاث وسبعين وستمائة، عن ست وتسعين سنة.

سمع في صغره وحدَّث وله الرحلة الواسعة إلى الشام ومصر والحجاز وفارس وخراسان. ولقي الاكابر.

قال ابن الساعي: كانت رحلته سبعًا وعشرين سنة واشتملت مشيخته على ثلاثة آلاف شيخ، منهم ابن الجوزي والمؤيد الطّوسي، وصنّف تصانيف منها "تاريخ بغداد" ذيّل به على "تاريخ الخطيب" في عشرين مجلدًا أبان على تبحره وسَعَة حفظه. وكان ثقةً حُجَّةً حسن المحاضرة وله "القمر المنير في المسند الكبير" و "كنز الأنام في معرفة السّير والأحكام" و"المؤتلف والمختلف" و "المتفق والمفترق" و"جنة النّاظرين في معرفة التّابعين" و "الكمال في أسماء الرجال" و "عيون أخبار الدنيا" (٤) و"الدرة الثّمينة في أخبار المدينة" و "نزهة الورى في أخبار أم القرى" وغير ذلك. ذكره السبكي والزركشي.

٤٦٣٩ - محمد بن محمود بن خليل بن أجَا [الحلبي الحنفي] (٥).

٤٦٤٠ - الشيخ الإمام بدر الدين محمد بن محمود بن عبد الكريم الكَرْدَري الحنفي، الشهير بخَواهَرزاده (٦)، المتوفى في سلخ ذي القعدة سنة إحدى وخمسين وستمائة. اشتهر به لكونه


(١) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ٢٥١) و "إنباء الغمر" (١/ ١٤٥) و"شذرات الذهب" (٨/ ٤٢٩) وعنه تكملة الاسم و"كشف الظنون" (١/ ٣٠٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٠١).
(٢) ترجمته في "الفوائد البهية" (٢٠٠) و"كشف الظنون" (١/ ١٩) و (٢/ ١٢٦٦) و "الأعلام" (٧/ ٨٦).
(٣) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٩٨) و"طبقات الفقهاء الشافعية" لابن صلاح (٢/ ٨٧٤) و "سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ١٣١) و"شذرات الذهب" (٧/ ٣٩٢) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (١/ ٤٥٤).
(٤) واسمه في "شذرات الذهب": "العقد الفائق في عيون أخبار الدنيا ومحاسن الخلائق".
(٥) ترجمته في "الضوء اللامع" (١٠/ ٤٣) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٢٩) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٠٣) وله كتاب "العراك بين المماليك والعثمانيين الأتراك" حققه محمد أحمد دهمان ونشرته دار الفكر بدمشق سنة (١٩٨٦) م.
(٦) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٣٦٢) و"هدية العارفين" (٦/ ١٢٥) و"الفوائد البهية" (٣٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>