للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦٥٥ - الشيخ أبو علي محمد بن المستنير، المعروف بقُطْرُب النَّحوي (١)، المتوفى سنة ست ومائتين، لازم سِيْبَوَيْه وكان يُدْلِجُ إليه، فإذا خرج رآه على بابه، فقال له: ما أنت إلاّ قُطْربُ ليل فلُقَّب به. وأخذ عن عيسى بن عمر وكان معتزلياً. أخذ عن النظام مذهبه واتصل بأبي دُلف العِجْلي وأدَّب ولده ولم يكن ثقة في اللغة. وله من التصانيف "معاني القرآن" لم يُسبق إليه وعليه احتذى الفَرَّاء و "الاشتقاق" و"القوافي" و"النكت" و "النوادر" و "الصفات" و "الأصوات" و "غريب اللغة" و "مجاز القرآن" وغير ذلك (٢). ذكره السيوطي.

٤٦٥٦ - أبو بكر محمد بن مسعود الخُشَني الأَندلسيّ الجَيَّاني النحوي، المعروف بابن أبي الرُّكب (٣)، المتوفى في ربيع الأول سنة أربع وأربعين وخمسمائة.

قال ياقوت: كان من مفاخر الأندلس، أستاذاً نحوياً. روى عن ابن سِرَاج وأخذ النحو عن أبي العافية وكان من أجلِّ أصحابه و"شرح كتاب سيبويه" وأقرأ ببلده ورحل إليه الناس لتقدمه في "الكتاب" [في وقته] وانتقل آخر عمره إلى غرناطة وولي [الصلاة و] الخطبة وروى عنه أهله [مصعب وغيره]. ذكره السيوطي.

٤٦٥٧ - محمد بن مسعود الغَزْنيّ (٤)، صاحب "البديع" [الذي] أكثر أبو حَيَّان من النقل عنه وذكره ابن هشام في "المغني" وقال ابن الزكي: خالف فيه أقوال النحويين. ذكره السيوطي ولم يؤرخ (٥).

٤٦٥٨ - محمد بن مسعود بن أحمد المسعودي (٦).

٤٦٥٩ - الشيخ الإمام عفيف الدين سعيد محمد بن مسعود بن محمد بن مسعود الكَازروني (٧)، المتوفى سنة ثمان وخمسين وسبعمائة. كان إماماً فاضلاً، قرأ على والده ودرَّس بشيراز


(١) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ٣١٢) و "شذرات الذهب" (٣/ ٣٣) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٤٢) و"تاريخ بغداد" (٣/ ٢٩٨) و "الأعلام" (٧/ ٩٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٢).
(٢) وكان شاعراً أيضًا فمن شعره ما أورده السيوطي في "بغية الوعاة":
إنْ كُنْتَ لستَ معي فالذكْرُ مِنْكَ معي ... يراكَ قلبي وإنْ غُيّبْتَ عن بَصَري
فالعينُ تُبصر مَنْ تهوى وتفقدُهُ ... وناظرُ القلب لا يخلو مِنَ النَّظَرِ
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٢٣٩) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٤٤) وما بين الحاصرتين مستدرك منه و"الأعلام" (٧/ ٩٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٤).
(٤) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٢٣٦) و "الدرر الكامنة" (٥/ ٢٦) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٤٥) و "هدية العارفين" (٢/ ٦٤) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٤) و"الأعلام" (٧/ ٩٦).
(٥) يعني لم يؤرخ وفاته وأرخ وفاته المؤلف في "كشف الظنون" (١/ ٢٣٦) وصاحب "هدية العارفين" و"معجم المؤلفين": سنة (٤٢١).
(٦) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٣).
(٧) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٥/ ٢٤) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٥) و"الأعلام" (٧/ ٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>