للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصنَّف "شرح البخاري" و "المطالع في شرح المشارق" و "شرح النجم" و "شفاء الصدور" و "المسلسلات" و "السير" بالفارسية عربه ولده. ذكر فيه أن اسمه سعيد ابن مسعود بن محمد وما ذكرناه منقول من أسانيد الحافظي البخاري المعروف بخواجة محمد بارسا.

٤٦٦٠ - الشيخ الفاضل قُطب الدين محمد بن مسعود بن محمد بن أبي الفتح السِّيْرَافي، المعروف بالفالي الشِّيْرَازي (١)، المتوفى بها في حدود سنة عشرين وسبعمائة. قرأ على علماء عصره ومَهَرَ في الفنون. صنَّف "شرح اللّباب" و "حاشية الكَشّاف" ومختصره المسمى بـ"التغريب". ذكره السيوطي وقال: لم أقف على ترجمته لكنه وهم في اسم ابنه وقال: محمد بن سعيد مع أنه مذكور في "شرح اللباب" كما أوردناه هنا.

٤٦٦١ - محمد بن مسعود البُخاري.

٤٦٦٢ - محمد بن مسلم بن عبد الله [بن] الشهاب الزُّهري، [أبو بكر، المدني (٢)، أحد الأئمة الكبار وعالم الحجاز والأمصار، تابعي. مات سنة أربع أو ثلاث أو خمس وعشرين ومائة].

٤٦٦٣ - محمد بن مسلم [الطَّائفي المكّي، أبو عبد الله] (٣).

٤٦٦٤ - القاضي العلاَّمة تقي الدين أبو بكر محمد ابن القاضي زين الدين معروف ابن الشيخ أبي العباس أحمد ابن الشيخ أبي عبد الله محمد ابن الشيخ محمد ابن الشيخ أحمد ابن الأمير جمال الدين يوسف ابن الأمير شهاب الدين أحمد ابن الأمير ناصر الدين منكورس ابن الأمير ناصح الدين خمارتكين الدمشقي الحنفي، المعروف بالراصد (٤)، المتوفى في ١٥ صفر سنة ٩٩٣ ثلاث وتسعين وتسعمائة وعمره إحدى وستون سنة. ولد بدمشق. وقرأ على أبيه والشيخ قطب الدين بن سلطان والشيخ شمس الدين محمد بن طولون والسيد كمال الدين بن حمزة والتقي البلاطنسي والتقي القاري والشيخ محمد بن مغوّش ثم ارتحل إلى الروم وقرأ بها على مشايخَ سنة ٩٦٠ منهم: المولى عبد الرحمن القاضي بعسكر روم إيلي وصار ملازماً له، ثم ولي منصب التدريس والمشيخة بالشيخونية بمصر واستمر في


(١) ترجمته في "مفتاح السعادة" (١/ ١٧٣ - ١٧٥) "هدية العارفين" (٢/ ١٤٢) و"الكشاف عن مخطوطات خزائن الأوقاف" (١٨٤) و"الأعلام" (٧/ ٩٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٥).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٤/ ١٧٧) و "تذكرة الحفاظ" (١/ ١٠٢) و"سير أعلام النبلاء" (٥/ ٣٢٦) و"شذرات الذهب" (٢/ ٩٩) و"مفتاح السعادة" (٢/ ١٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"الأعلام" (٧/ ٩٧).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٨/ ١٧٦) و"تهذيب التهذيب" (٩/ ٣٨٣ - ٣٨٤) و "معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٦)،
(٤) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٧٣٦) و"ريحانة الألبا" (١/ ١٥١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٢٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>