للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٦٩٨ - الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان بن موسى بن عثمان بن حازم الحَازمي الهمداني (١)، المتوفى في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين وخمسمائة، عن ثمان وثلاثين سنة. سمع من أبي الوقت [السّجزي] وشهر دار بن شيرويه وأبي زُرْعَة ورحل إلى بغداد، فسمع بها وبالجزيرة والحجاز والشام وهمدان، حتى صار من الحفاظ الجهابذة، فقيهاً، زاهداً، صغير السنِّ كبير القدر، له المؤلفات المشهورة في الحديث، منها "الناسخ والمنسوخ" و "عجالة المبتدي" في الأنساب و "المؤتلف والمختلف" في البلدان، ذكره السبكي.

٤٦٩٩ - الشيخ كمال الدين أبو البقاء محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدّمِيريّ الأصل القاهري الشافعي (٢)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الأولى سنة ثمان وثمانمائة، عن ست وستين سنة. تكسّب بالخياطة أولاً، ثم طلب العلم وأخذ عن البهاء السبكي ولازمه كثيراً وتفقه بالجمال الإسنوي والبلقيني وأخذ الأدب عن البرهان القيراطي والعربية عن ابن عقيل وبرع في الفنون وأُذن له بالإفتاء والتدريس، فأقرأ وصنّف شرحاً على "ابن ماجة" في نحو خمس مجلدات سمّاه "الديباجة" مات قبل تحريره وشرحاً على "المنهاج" سمّاه "النجم الوهاج" ونظم في الفقه أرجوزة طويلة. وله "تذكرة" مفيدة و "حياة الحيوان" مطوّل ومختصر و "اختصر شرح لامية العجم" للصفدي فأجاد وله حظ وافر من العبادة والخير، حدَّث بالقاهرة وبمكة في جوف الكعبة وأفتى وعاد إلى القاهرة فدرس بالأزهر وقبة البيبرسية. ويذكّر الناس بمدرسة ابن البقري يوم الجمعة وجاور فيها سنين.

قال ابن حجر: مَهَرَ في الفقه والحديث والأدب ودرَّس ووعظ وخطب، فأجاد يذكر عنه كرامات كان يخفيها ويسندها إلى المنامات تارة وإلى بعض الشيوخ أخرى. انتهى. ذكره السخاوي في "الضوء".


(١) ترجمته في "جامع الأصول" (١٣/ ٤٠١ - ٤٠٢) و (١٥/ ٢٩٢) و"كشف الظنون" (١٤٣٠) و"وفيات الأعيان" (٤/ ٢٩٤) و "سير أعلام النبلاء" (٢١/ ١٦٧) و "طبقات الشافعية الكبرى" (٧/ ١٣) و"الأعلام" (٧/ ١١٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٤٢).
(٢) ترجمته في "الضوء اللامع" (١٠/ ٥٩) و "إنباء الغمر" (٥/ ٢٣٧) و"المجمع المؤسس" (٣/ ٣٣٩) و"العقد الثمين" (٢/ ٣٧٢) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ٤٤٢) و "القبس الحاوي" (٢/ ٣٧١) و"الدليل الشافي" (٢/ ٧٠٨) و"هدية العارفين" (٢/ ١٧٨) و"الأعلام" (٧/ ١١٨) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٣٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>