للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٠٨ - محمد بن مؤمن علاء الدين [الشِّيْرَازيّ] (١).

٤٧٠٩ - الشيخ أبو محلّم محمد بن هشام بن عوف التّميمي الشَّيْبَانيّ السَّعْديّ اللغوي (٢)، المتوفى سنة خمس وأربعين ومائتين، عن [سبع وتسعين سنة]. وكان إماماً في اللغة والعربية وعلم الشعر وأيام الناس. أصله من الأهواز ورحل في طلب الحديث إلى مكة والكوفة، فسمع من سُفيان بن عُيينة ووكيع وغيرهم. وقصد البادية لطلب العربية وأقام بها مدة. روى عنه جماعة كثعلب والمبّرد.

وقال النديم: أبو محلم اسمه محمد ابن سعد. [ويقال ابن هشام] كان أعلم الناس بالشعر والعربية واللغة وله من الكتب "كتاب الأنواء" "كتاب الخيل" و"كتاب خلق الإنسان". ذكره السيوطي في "النحاة".

٤٧١٠ - غَرْسُ النِّعْمَة أبو الحسن محمد بن هلال الصّابئ (٣)، صاحب الكتاب المسمى بـ "الهفوات البادرة من المعقلين الملحوظين".

٤٧١١ - الشيخ محمد بن ياسين المنوفي المصري (٤)، المتوفى سنة [اثنتين وأربعين وألف].

قال الشهاب في "الخبايا": كامل، جسيم الفضل والأفضال، فما سحر بابل عنده إلاّ من أوهام الخيال، مع أدب تزينت بحلله محاسن الأداب وشربت بأفواه الآذان منه سائلة الألباب.

٤٧١٢ - الشيخ الفقيه أبو بكر محمد بن يبقى بن زَرْب بن يزيد القُرطبي المالكي (٥)، المتوفى سنة إحدى وثمانين وثلاثمائة. كان بصيراً بالعربية والحساب، صنَّف "الخصال" في الفقه وغيره. ذكره السيوطي.

٤٧١٣ - الشيخ سعد الدين محمد بن المؤيد بن أبي بكر بن عبد الله بن علي بن حَمُّوَيه الصُّوفي الحمَوي (٦)، المتوفى [سنة ٦٥٨].


(١) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٣/ ٧٤٥) و"الأعلام" (٧/ ١٢٠) وما بين الحاصرتين تكملة منهما.
(٢) ترجمته في "الأعلام" (٧/ ١٣١) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٥٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٦٠) و"كشف الظنون" (٢/ ٢٠٤٥) وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين.
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٨/ ٤٨١) و"تهذيب التهذيب" (٩٠/ ٤٩٨) و"الأعلام" (٧/ ١٣٢) و"كشف الظنون" (٢/ ٢٠٤٥) وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين.
(٤) ترجمته في "خلاصة الأثر" (٤/ ٢٦٦) و"ريحانة الألبا" (٨/ ٢) و"الأعلام" (٧/ ١٣٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منها جميعاً.
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ٤١١) و"الأعلام" (٧/ ١٣٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٦٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٦٠).
(٦) ترجمته في "هفت إقليم" (٢/ ٣٠٢) و"سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ٢٨٤) و"كشف الظنون" (٢/ ٩٨٠) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٤٦) و"الأعلام" (٧/ ١٢٠) وعنه أثبتنا ما في الحاصرتين و"هدية العارفين" (٢/ ١٢٤). وما بين الحاصرتين من القسم الثاني.

<<  <  ج: ص:  >  >>