للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٢١ - محمد بن نصر بن محمد.

٤٧٢٢ - محمد بن نصر شمس الدين، [السَّنْجري] (١)، صاحب "مجمع البحرين" (٢).

٤٧٢٣ - الإمام أبو عبد الله محمد بن نصر المروزي الشافعي (٣)، المتوفى بسمرقند سنة أربع وتسعين ومائتين، عن اثنتين وتسعين سنة. سمع هشام بن عَمَّار والربيع بن سليمان ويونس بن عبد الأعلى وخلقاً. وروى عنه أبو حامد بن الشّرقي وغيره.

قال الحاكم: هو الفقيه العابد إمام أهل الحديث في عصره.

وقال الخطيب: كان من أعلم الناس باختلاف الصحابة ومن بعدهم وصنَّف كتباً ضمّنها الآثار والفقه، منها كتاب فيما خالف فيه أبو حنيفة عليا عبد الله و"كتاب القسامة" وخالف في مسائل لمذهب الشافعي لأنه بمنزلة ابن خزيمة والمزني وأبو نور. ذكره السبكي.

٤٧٢٤ - المولى العالم محيي الدين محمد بن نور الله بن سِنَان، الشهير بأخي زاده (٤)، المتوفى بقسطنطينية في ذي الحجة سنة تسع وثمانين وتسعمائة. كانت أمه بنت أخي يوسف ووالده من القضاة، قرأ على علماء عصره وصار ملازماً للمولى خير الدين ثم درَّس بمدارس، إلى أن صار قاضياً بحلب في سنة ٩٧٤ ثم ببروسا ثم بأدرنة سنة ٩٧٨ ثم صار قاضياً بعسكر أناطولي سنة ٧٩ بعد المولى قنالي زاده ثم تقاعد بمدرسة دار الحديث السليمانية إلى أن مات. كان فاضلاً مدّقّقَاً، له تعليقات على بعض المواضع وكتب الحواشي على نبذ من "الهداية" أجاد فيها وكان كريماً وقوراً سخياً، له شأن عظيم. ذكره صاحب "الذيل".

٤٧٢٥ - محمد بن واسع [بن جابر الأزديّ أبو بكر] (٥).

٤٧٢٦ - محمد بن الوليد بن أحمد بن محمد.

٤٧٢٧ - أبو الحسين محمد ابن ولاَّد، هكذا اشتهر وإنما هو الوليد التَّميميّ النحوي (٦)، المتوفى بمصر سنة ثمان وتسعين ومائتين وقد بلغ الخمسين.


(١) واسمه الكامل: "مجمع البحرين في علم الحقيقة والشريعة" كما في "كشف الظنون" (٢/ ١٥٩٩).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٥٩٩)
(٣) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٣/ ٣١٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٣٣) و"حسن المحاضرة" (١/ ٣١٠) و"تهذيب التهذيب" (٩/ ٤٨٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٢/ ٢٤٦) و"الأعلام" (٧/ ١٢٥).
(٤) ترجمته في "حدائق الحقائق" (٢٦٤ - ٢٦٥).
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٦/ ١١٩) و"تهذيب التهذيب" (٩/ ٤٩٩) و"الأعلام" (٧/ ١٣٣) وعنه تكملة الاسم.
(٦) ترجمته في "معجم الأدباء" (٧/ ٩٥) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٥٩) و"الأعلام" (٧/ ١٣٣) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>