للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ياقوت: أخذ بمصر عن أبي علي الدينوري ثم رحل إلى العراق وأخذ عن المبرِّد وثعلب وكان جيد الخط والضبط وله كتاب "المنمق" في النحو. ذكره السيوطي.

٤٧٢٨ - محمد بن الوليد أبو بكر الطُّرَطُوشي (١) [هو أبو بكر محمد بن الوليد القرشي الفهري الأندلسي الطرطوشي نسبة إلى طُرطُوشة بضم المهملتين، مدينة بالأندلس في آخر بلاد المسلمين، الفقيه المالكي الزاهد المعروف بابن أبي زندقة. وزندقة لفظة فرنجية معناها: رد تعال. وكانت ولادة الطرطوشي سنة إحدى وخمسين وأربعمائة تقريباً، وتوفي في ثلث الليل الآخير من ليلة السبت، لأربع بقين من جمادى الأولى سنة عشرين وخمسمائة بثغر الإسكندرية].

٤٧٢٩ - الشيخ الإمام الفقيه محمد بن الوليد الحنفي، المعروف بالزَّاهد (٢)، صاحب "الجامع الأصغر" وذكر في الخلاصة نقل عن فتاوى محمد بن الوليد.

٤٧٣٠ - محمد بن هارون الرَّشيد الأمين [أبو عبد الله وقيل أبو موسى الهاشمي العباسي (٣)، مولده في شوال سنة ١٧٠ وأمه زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور الهاشمي ولي الخلافة بعد موت أبيه ورثاه أبو نواس مع التهنئة وكان من أحسن الناس صورة كان طويلاً أبيض جميلاً بديع الحسن جدا ذا قوة مفرطة وشجاعة وفصاحة وأدب وفضيلة لكنه ضعيف الرأي لا يصلح للخلافة، نقش خاتمه: لكل عمل ثواب، ولما ولي فرق الأموال وأنعكف على شرب الخمر ومنادمة الفساق وأرسل إلى البلاد لجمع المغاني والمطربين وأجزى عليهم الرواتب واحتجب عن الأمراء والأعيان ... المتوفى في ٢٥ المحرم سنة ١٩٨، وكانت خلافته أربع سنين وثمان شهور وله سبع وعشرون سنة، ودفن ببغداد].

٤٧٣١ - محمد بن هارون أبو نَشِيط [الإمام المقرئ] (٤).

٤٧٣٢ - محمد بن هارون الرشيد، المعتصم [بالله، أبو إسحق الهاشمي العباسي (٥)، مولده سنة ١٨٠


(١) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٥٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ٤٩٠) و"مفتاح السعادة" (١/ ٣٩٢) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٦٢) و"هدية العارفين" (٢/ ٨٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١١٣)
و"الأعلام" (٧/ ١٣٣).
(٢) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٣٩٠) و"الفوائد البهية" (٣٣١) و"كشف الظنون" (١/ ٥٣٥).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٩/ ٣٣٤) وخبره في "فذلكة" ورق (٨٥ ب - ٨٦ أ) وما بين الحاصرتين منه. و"تاريخ بغداد" (٣/ ٣٣٦) و"تاريخ الخلفاء" (٣٥١) و"الأعلام" (٧/ ١٢٧).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٢/ ٣١٤) و"تقريب التهذيب" (٤٤٤) و"تهذيب التهذيب" (٩/ ٤٩٣) و"تاريخ بغداد" (٣/ ٣٥٢).
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٠/ ٢٩٠) و"تاريخ بغداد" (٣/ ٣٤٧) و"تاريخ الخلفاء" (٣٩٢) و"فذلكة" ورق (٨٦ أ - ٨٦ ب) وما بين الحاصرتين تكملة منه. و"الأعلام" (٧/ ١٢٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>