للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان قوياً لا يَهَابُ ملكاً ولا أميراً، مهاباً، يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر. ذكره تقي الدين.

٤٧٦٦ - العالم الفاضل محمد بن يوسف بن حسام بن إلياس بن حسن، الشهير بسنان زاده الرُّومي الحنفي (١)، المتوفى مدرساً بالسليمانية في ربيع سنة سبع وثمانين وتسعمائة، عن ثلاث وأربعين. قرأ على والده المحشّي وصار ملازماً للمولى بستان ودرَّس بمدارس إلى أن صار مدرّساً بإحدى السليمانية وكان من نوادر الدهر وعجائب العصر وله تعليقات على المواضع المشكلة من "الهداية" وشروحه و"حواشي على شرح المفتاح" وعلى "شرح الفرائض" وأنشأ نبذاً من الشقائق إنشاءاً لطيفاً بالتركي وله يد طولى في الطب وكان وجيهاً مهيباً.

٤٧٦٧ - الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن محمود بن الحسن الزَّرَنْدي الحنفي المدني (٢)، المتوفى بشيراز سنة بضع وخمسين وسبعمائة، عن نحو ستين سنة. وكان عالماً فاضلاً، صنّف "درر السّمطين في مناقب السّبطين" و"بغية المرتاح" جمع فيها أربعين حديثاً بأسانيدها وشرحها وخرَّج له البرزالي "مشيخة" عن مائة شيخ ودرّس بعد أبيه بالمدينة، ثم رحل إلى شيراز فولي القضاء بها. ذكره تقي الدين.

٤٧٦٨ - محمد بن يوسف بن سعدان البنا.

٤٧٦٩ - أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سَعَادَة الشَّاطبي (٣)، المتوفى سنة ستين وخمسمائة. كان فقيهاً بصيراً بالنحو واللغة، حاذقاً في الكلام. روى عن ابن رشد وابن العزي وحدَّث وصنَّف "الشَّجَرة" (٤) لم يسبق إلى مثله. ذكره السيوطي.

٤٧٧٠ - الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عبد الله بن محمود الجَزَري ثم المصري الشافعي (٥)، المتوفى بها في ٦ ذي القعدة سنة إحدى عشرة وسبعمائة، عن أربع


(١) ترجمته في "حدائق الحقائق" (٢٥٦).
(٢) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ٢٩٥) و"كشف الظنون" (٧٤٧) و"هدية العارفين" (٢/ ١٥٧) و"الأعلام" (٧/ ١٥٢) و"معجم المؤلفين" (٧/ ٧٨١).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٥٠٨) و"الديباج المذهب" (٢٨٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٧٧) و"الأعلام" (٧/ ١٣٩).
(٤) واسمه الكامل كما في "الديباج المذهب": "شجرة الوهم المرقية إلى ذروة الفهم".
(٥) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ٢٩٩) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٩/ ٢٧٥) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٣٨٣) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٧٨) و"شذرات الذهب" (٨/ ٧٦) و"درّة الحجال" (٢/ ١٩ - ٢١) و"الأعلام" (٧/ ١٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>