للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من جماعة وحجَّ ورجع إلى بغداد واستوطنها وتصدى لنشر العلم بها ثلاثين سنة وصنَّف "شرح البخاري" و"شرح المواقف" و"شرح مختصر ابن الحاجب" سمّاه "السبعة السيارِة" "شرح الفوائد الغياثية في المعاني والبيان" "شرح الجواهر أنموذج الكشاف".

٤٧٧٣ - الشيخ الإمام أثير الدين أبو حَيَّان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف ابن حَيَّان بن يوسف الأندلسي الغرناطي النحوي الشافعي (١)، المتوفى بالقاهرة في ثامن عشر من صفر سنة خمس وأربعين وسبعمائة، عن تسعين سنة والمولود في غرناطة.

سمع الحديث من أبي علي بن أبي الأحوص وخلق وأخذ النحو عن أبي جعفر بن الزّبير خاتمة نحاة العرب.

٤٧٧٤ - محمد بن يوسف بن علي الدمشقي الصَّالحي (٢)، نزيل الصحراء من القاهرة، صاحب "سبل الهدى" و"الآيات العظيمة" و"الفصل الفائق" وهو متأخر عن السيوطي.

٤٧٧٥ - أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عمر بن علي الكَفَرْطَابيّ النَّحَويّ (٣)، نزيل شيراز، المتوفى في رمضان سنة ثلاث وخمسين ومائة.

قال ياقوت: سمع الحديث وصنَّف "بحر النحو" نقض فيه مسائل [كثيرة] على أصول النحويين و"نقد الشعر" و"غريب القرآن". ذكره السيوطي.

٤٧٧٦ - الشريف العلاَّمة أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عمر السَّنُوسيّ الحَسَنيّ المالكي (٤)، المتوفى سنة [خمس وثمانين وثمانمائة] أخذ عن الشيخ أبي محمد بن أبي جمرة ومهر في الفنون، سيما الكلام وصنَّف "عقيدة أهل التوحيد" وشرحها شرحاً سمّاه "عمدة أهل التدقيق" ومختصر هذا المتن والشرح و"مقدمة أم البراهين" في [العقائد] وشرحها وفي تأليفاته من التنبيه على ..... (٥) العقائد ما لا يوجد في كثير من المطولات وكان حياً سنة ٨٧٥.

٤٧٧٧ - محمد بن يوسف موفق الأربلي.


(١) ترجمته في "تعريف ذوي العُلا" (٣٠) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ٧٠) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٥١) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٣٠٢) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٨٠ - ٢٨٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٨٤) و"الأعلام" (٧/ ١٥٢).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١١٥٥) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٣٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٨٦).
(٣) ترجمته في "معجم الأدباء" (٧/ ٨٨) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٨٥) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"الأعلام" (٧/ ١٤٩).
(٤) ترجمته في "نيل الابتهاج بتطريز الديباج" على هامش "الدّيباج المذهب" (٣٢٥ - ٣٢٩) و"كشف الظنون" (١/ ١٧٠) و (٢/ ١١٥٧ و ١١٥٨ و ١٥٠١ و ١٥٣٩ و ١٦٢٦) و"معجم المطبوعات العربية والمعرّبة" (١٠٥٨ و ١٠٥٩) و"هدية العارفين" (٢/ ٢١٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٨٦). وعنه أثبتنا ما بين الحاصرتين.
(٥) في الأصل لفظة في هذا الموضع غير مقروءة.

<<  <  ج: ص:  >  >>