للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٧٨٧ - محمد أفضل [الدِّين] الكاشي.

٤٧٨٨ - محمد بن أديب ابن سيّد الطبيب.

٤٧٨٩ - محمد دقائقي.

٤٧٩٠ - محمد افتخار الدين البكري.

٤٧٩١ - محمد بن كمال الدين التَّاشكندي.

٤٧٩٢ - الشيخ شمس الدين أبو جعفر محمد المروزي الإستراباذي الحنفي، المعروف بالفقيه (١)، بنى مدرسة للحنفية بقونية وكان لا يأكل إلا من كسب يده من جهة النَّسخ وكان يكتب القرآن العظيم من حفظه، واختصر "جامع الأصول" لابن الأثير. ذكره عبد القادر وتقي الدين.

أقول: فرغ منه (٢) في ذي القعدة سنة اثنتين وثمانين وستمائة وهو ابن تسع وستين سنة.

٤٧٩٣ - الشيخ العالم الرَّبَّاني قطب الدين محمد القراماني النّكيدي مولداً والإزنيقي محتداً (٣)، المتوفى بها في ذي القعدة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة.

قرأ على علماء عصره، منهم المولى حسن باشا وكان عالماً فاضلاً زاهداً، له حظّ عظيم من التصوف ومهارة في العلوم، لا سيما العلوم الشرعية، قلَّده السلطان مراد الغازي قضاء أنقرة وما يليها.

قال المولى عرب زاده: وما كتب في منشوره مقسوم الآن على اثني عشر قاضياً. وله تأليفات كثيرة، منها: "تلفيقات المصابيح" و"مقدمة تركية في العبادات" و"رسالة في شأن الشيخ محيي الدين".

وكان ابنه بهاء الدين عمر أيضاً عالماً تولى مكانه بعده.

وابنه قطب الدين محمد الأزنيقي سبق ذكره.

ذكره صاحب "الشقائق" ولم يفرّق بين الوالد والولد فنبّه عليه أصحاب الحواشي.


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٤١٥) و (٤/ ٤٢٦) وفيه أيضاً: "عرف بالقُبَّة" و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧١٢) و"كشف الظنون" (١/ ٥٣٦).
(٢) يعني من "مختصر جامع الأصول" وقال صاحب "الجواهر المضية": "والنسخة -أي من "مختصر جامع الأصول"- بدمشق".
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٤) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٤) و"حدائق الشقائق" (٥٨ - ٥٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧٠١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٧٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>