للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشافعي النّحوي (١)، المتوفى بها في ذي القعدة سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة. أخذ عن الشّمس بن شُهبة والعماد [الحُسْبَاني] وغيرهما، فمهر وأفتى ودرس وكان أجمع أهل دمشق بالفنون، غير أن لسانه كان قاصراً في المناظرة ينصر الأشعري ويعادي الحنابلة، صنَّف "شرح المختصر الأصلي" واختصر "إعراب السفاقسي" و"قواعد العلائي" و"التمهيد للإسنوي" و"المهمات" وكتب الكثير، لكن احترق غالب مصنّفاته في فتنة تيمور قبل انتشارها. ذكره ابن أبي شريف، وقال السيوطي: تصدر بالجامع وناب في عدة مدارس.

٤٧٩٧ - الشيخ محمد الفارضي (٢). قال الشهاب: فاضل جرت في مضمار الأدب سوابقه وتألّق في سماء الفضل من خلال سحائبها بوارقه (٣) وله قدم سبق في النحو والفرائض وبدائع بداية يعجز عن أدناها ألف رائض، فإن خطبَ اهتزت له أعواد المنابر ونسبت لسكرها سلافة كلامه روضها الناضر، إلا أنه مال إلى جعل مقراض الأعراض منهجاً سالكاً بحروف الهجا طريق من هجا وشعره في ديارنا .... كل نادي وتحفة كل قادم من حاضرٍ وبادي.

٤٧٩٨ - محمد بن أبي ورد.

٤٧٩٩ - الشيخ شمس الدين محمد بن العَلْقَمي الشافعي (٤)، المتوفى بالقاهرة في ٩ ذي الحجة سنة تسع وستين وتسعمائة وقد جاوز الثمانين.

قال الشهاب في "الخبايا": صاحب "الكوكب المنير في شرح الجامع الصغير" في الحديث وشيخ الحديث في القديم والحديث وسُحب أفضاله في رياض الفضل ذوارف وكونه في العلم علماً من أعرف المعارف وقد تخلى من خدمة الجلال السيوطي كمالاً ورقا إلى سماء المعالي فازداد جلالاً وأما أخوه إبراهيم فللفضل خليل وطبعه يحاكيه النسيم لطفاً لولا أنه عليل وهو في جملة أشياخي في إبان الطلب. انتهى


(١) ترجمته في "إنباء الغمر" (١/ ٤٠٨) و"الدرر الكامنة" (٣/ ٤٤٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٥٥٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه، "بغية الوعاة" (١/ ١٥١) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٣٣٤).
(٢) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٣/ ٨٣) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٥٧٦) و"ريحانة الألبا" (٢/ ١٦٩) و"مختصر طبقات الحنابلة" (٩٧) و"الأعلام" (٦/ ٣٢٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٥٧٩).
(٣) في الأصل "بارقه" والمثبت من "ريحانة الألبا" وهو الصواب.
(٤) ترجمته في "الكواكب السائرة" (٢/ ٤١) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٤٩٠) و"كشف الظنون" (١/ ٤٤٥ و ٥٦٠) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٤٤) و"الأعلام" (٦/ ١٩٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٣٩٥). وردت ترجمة أخرى في الورقة وقد كتب بجوارها "مكرر" بالحبر الأحمر وقد أثبتناها هنا لتمام الفائدة: شمس الدين محمد ابن العلقمي الشافعي المصري، المتوفى سنة تسع وستين وتسعمائة عن ... أخذ عن السيوطي وغيره و"شرح الجامع الصغير في الحديث" وسماه "الكوكب المنير". قال الشهاب: هو شيخ الحديث في القديم والحديث وسُحب أفضاله في رياض الفضل زوارف وكونه في العلم علما من أعرف المعارف.

<<  <  ج: ص:  >  >>