للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفقه وبرع ودرَّس وأفتى وكان فاضلاً في الأصول والنحو، رأساً في المذهب، له مؤلفات، منها "خلاصة النهاية" للسغناقي و"مختصر القنية" و"شرح المغني" في أصول الفقه ثلاث مجلدات و"القلائد في شرح العقائد"، مجلد و"التفريد" و"مختصر تجريد القدوري" أربع مجلدات و"الزبدة في شرح العمدة"، مجلد و"التكملة في فوائد الهداية" مجلد و"المعتمد" مختصر "مسند أبي حنيفة" و"المستند شرح المعتمد" مجلد و"الغنية في الفتاوى" مجلدات و"منتخب وقفي هلال والخصاف" و"الإعجاز والاعتراض" و"مشرق الأنوار في مشكل الآثار" و"مقدمة رفع اليدين". ذكره تقي الدين.

٤٨٤٦ - الشيخ العلاّمة قاضي القُضاة بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد الحلبي الأصل العينتابي ثم القاهري الحنفي، الشهير بالعيني (١)، المتوفى بها في ذي الحجة سنة خمس وخمسين وثمانمائة وله ثلاث وتسعون سنة.

اشتغل ببلده على علمائها وبرع وناب عن أبيه في القضاء وارتحل إلى حلب، فأخذ عنه جماعة وحجَّ ودخل القاهرة مع شيخه العلاء السِّيرافي سنة ٨٨ [٧] وقرره صوفياً بالبرقوقية وسمع الزّين العراقي، ثم رجع إلى بلده وعاد وهو فقيه مشهور الفضل، ثم استقر في حسبة القاهرة سنة ٨٠١ وتكررت ولايته لها وصار من ندماء المؤيد وتوجه عنه رسولاً إلى الروم، ثم زاد اختصاصه بالإشراف لمهارته في اللغتين ولعلمه أمور الدين، فولاّه قضاء الحنفية على حين غفلة سنة ٨٢٩ ثم صرفه وأعاده، ثم صرف سنة ٤٢ [٨] ولم يجتمع ما اجتمع عنه من الولايات لأحد مثله مع دوام الطاعة وشرعة الكتابة والتواضع وحدّث وأفتى وأخذ عنه الفضلاء وصنَّف "عمدة القاري في شرح البخاري" و"شرح الشواهد الكبير" في مجلدين وصغيره في مجلد و"تاريخ" كبير ومتوسط ومختصر وبنى مدرسة مجاورة لداره. ذكره السخاوي وأما نظمه فمنحط إلى الغاية وله "شرح معاني الآثار" و"شرح الكنز" و"شرح المجمع" و"عروض الساوي" و"الطبقات الحنفية" و"طبقات الشعراء" و"مختصر تاريخ ابن عساكر" و"شرح الهداية" مشهور و"شرح درر البحار" و"سيرة المؤيد" منظومة وقد جرد منها ابن حجر الأبيات الركيكة فبلغت نحو أربعمائة وكتاب سماه "قذى العين" وله "شرح بعض السنن" لأبي داود وشرح بعض "السيرة" لابن هشام وله "تحفة الملوك" و"الدرر الفاخرة" و"شرح البحار الزاخرة" و"ملاح الأرواح في شرح المراح" وهو أول تصانيفه. ذكره تقي الدين.


(١) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٢٧٥) و"الضوء اللامع" (١٠/ ١٢٩) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤١٨) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٢٠) و"الأعلام" (٧/ ١٦٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>