للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد اتفق له من فتح القلاع في طرف الهند وغيره ما لم يقدر على فتحها أبوه. ولم يزل في سعة من العز والنصر إلى أن استفحل أمر السلاجقة في سنة ٤٢٩ واستولى طغرل على نيسابور وملك كثيرًا من بلاد خراسان فسار مسعود في سنة ٤٣١ إليها لقتال السلاجقة ... وكان مسعود كثير الصدقة والإحسان إلى العلماء فصنفوا له كثيرًا وكان يكتب خطًا حسنا. كانت مدة ملكه ثلاث عشرة سنة].

٤٩٥٥ - مسعود بن منصور الأوشي الفقيه الحنفي (١).

٤٩٥٦ - مسعود بن مودود بن زنكي (٢).

٤٩٥٧ - مسعود قُمّي (٣).

٤٩٥٨ - كمال الدين مسعود الشِّرْوَاني ويقال له الرومي (٤)، قرأ على شاه فتح الله وصنَّف شرحًا على "متن الآداب" للسمرقندي، قيل إنه من أساتذة عصام الدين وفي "هفت إقليم" [بالفارسية]: در كلام ومنطق وحكميات أعلم علماء زمان بوده و"حاشية بر شرح حكمة العين" نوشته (٥).

٤٩٥٩ - مسعود عماد الدين الوزير.

٤٩٦٠ - مِسْكَوَيْه (٦).

٤٩٦١ - الإمام أبو الحُسين مُسلم بن الحَجَّاج بن مُسلم بن ورد بن كوشاذ القُشيري نسبًا النيسابوري وطنًا (٧)، أحد أعلام أئمة الدنيا، المتوفى بها بخمس بقين من رجب سنة ٢٦١ إحدى وستين ومائتين وهو ابن خمس وخمسين سنة وله سوى "الصحيح" كتاب "المسند الكبير" على أسماء الرجال و"الجامع الكبير" على الأبواب وكتاب "العلل" وكتاب "أوهام


(١) ترجمته في "الجواهر المضية" (٣/ ٤٧٤) و"اللباب في تهذيب الأنساب" (١/ ٩٤).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٥/ ٥١٤) وفيه "مسعود بن ممدود" و"تاريخ ابن الفرات" (١/ ١١٢ / ٤) و"سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٢٣٧) و"العبر" (٤/ ٢٣١).
(٣) ترجمته في "هفت إقليم" (٣/ ١٢٢).
(٤) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٣/ ٨٤٧).
(٥) بمعنى: كان أعلم علماء زمانه في الكلام والمنطق والحكميات، وله حاشية على "شرح حكمة العين".
(٦) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ٢٤٥) و"تاريخ الحكماء" (٣٣١) و"الإمتاع والمؤانسة" (١/ ٣٣) و"الأعلام" (١/ ٢١١) و"معجم المؤلفين" (١/ ٣٠٣) وهو صاحب كتاب "تجارب الأمم" واسمه (أحمد بن محمد بن يعقوب) ومسكويه لقبه.
(٧) ترجمته في "جامع الأصول" (١/ ١٨٧) و (١٥/ ٣١٢) و"الوافي بالوفيات" (٢٥/ ٥٥٠) و"تاريخ بغداد" (١٣/ ١٠٠) و"تذكرة الحفاظ" (٢/ ٥٨٨) و"تهذيب الأسماء واللغات" (١/ ٨٩ / ٢) و"وفيات الأعيان" (٥/ ١٩٤) و"سير أعلام النبلاء" (١٢/ ٥٥٧) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٧٠) و"مفتاح السعادة" (٢/ ١١٩) و"الأعلام" (٧/ ٢٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>