للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المحدّثين" وكتاب "التمييز" و"طبقات التابعين" وكتاب "المخضرمين" وكتاب "من ليس له إلا راوٍ واحد".

٤٩٦٢ - مسلم بن سلامة بن شيث.

٤٩٦٣ - مسلم بن محمود الشيرازي (١).

٤٩٦٤ - مُسلم بن يَسار البصري (٢).

٤٩٦٥ - الحكيم الفاضل المحقّق أبو القاسم مسلمة بن أحمد بن قاسم أبو القاسم المجريطي الأموي الأندلسي (٣)، المتوفى بها في ١٠ ذي القعدة سنة خمس وتسعين وثلاثمائة، عن [ستين سنة].

كان علّامة، بارعًا في العلوم الدينية أصولها وفروعها، محقّقًا في الحكميات، صنّف كتبًا منها "رسائل إخوان الصفا" وكتاب "رتبة الحكيم" في النتيجة الأولى، وكتاب "غاية الحكيم" في النتيجة الثانية، وكتاب "التاريخ" وهو تاريخ فلاسفة العرب وله فيه اتساع في معرفة أخبارهم وله في الاستنباط رسالة صغيرة أودعها سرّ الصنعة واستنباط الأجساد بعضها من بعض، ولم ينتشئ في بلاد الأندلس أعجب منه ولا أعقل وكان للحاكم عناية شديدة [به]، وله تلامذة بالأندلس، منهم أبو بكر بن بشرون، وابن الصفار، والزهراوي، والكَرْمَاني، وابن خلدون.

٤٩٦٦ - مَسْلَمَة بن عبد الملك (٤).

٤٩٦٧ - مَسْلَمَة بن قَاسم الأندلسي (٥).

٤٩٦٨ - مَسْلَمَة بن مَخْلَد [الأنصاري السَّاعدي وقيل الزُّرقي] (٦).


(١) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١١٢٥) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٨٥٢).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٤/ ٥١٠).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٥/ ٥٨٦) و"إخبار الحكماء بأخبار العلماء" (٢١٤) و"الأعلام" (٧/ ٢٢٤) وما بين الحاصرتين تكملة عنه.
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٥/ ٥٨٤) و"سير أعلام النبلاء" (٥/ ٢٤١) و"نسب قريش" (١٦٥) و"تاريخ الإسلام" (١٠١ - ١٢٠) (٤٦٨).
(٥) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٦/ ١١٠).
(٦) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٥/ ٥٨٢) وعنه تكملة الاسم و"الاستيعاب" (٣/ ١٣٩٧) و"تاريخ ابن عساكر" (١٦/ ٤٥٤) و"أسد الغابة" (٤/ ٣٦٤) و"سير أعلام النبلاء" (٣/ ٤٢٤) و"الإصابة" (٦/ ١١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>