للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صنَّف "طبقات الممالك" في التاريخ العثماني وترجمة "معارج النبوة" و"مواهب الخلّاق في الأخلاق". وله من الخيرات جامع وحمام.

٤٩٧٨ - المولى العالم الفاضل مصلح الدين مصطفى بن حُسام الدين، المعروف بحُسام زاده (١)، المتوفى .....

قرأ على علماء عصره وصار مدرِّسًا بسلطانية بروسا، ثم صار مفتيًا بها إلى أن مات. وكان عالمًا بالفقه والحديث والأصول والفروع، أديبًا صوفيًا، يدخل معهم الخلوة وله "حواشي على التلويح" وعلى "شرح الوقاية" لصدر الشريعة وعلى "حاشية الشريف" للمطول. وكانت له يد طولى في الإنشاء. دوّن رسائله في كتاب وكان رجلًا طويلًا عظيم اللّحية، كثير الكلام والمزاح، متواضعًا. كذا في "الشقائق" و"حاشيته".

٤٩٧٩ - مصطفى بن حسن الجنابي (٢).

٤٩٨٠ - مصطفى بن حسين بن بيان كتخدا.

٤٩٨١ - العالم الفاضل مصلح الدين مصطفى بن خليل الملقب بطَاشْكُيري (٣)، المتوفى بقسطنطينية سنة خمس وثلاثين وتسعمائة وله ثمان وسبعون سنة.

قرأ على والده ثم على خاله محمد النِكْسَاري، ثم على الموالي منهم خواجه زاده، ثم درَّس بمدارس ثم نصّبه السلطان بايزيد خان معلّمًا لابنه السلطان سليم ولم يدم لاشتغاله بالسفر، ثم درَّس بإحدى الثمان، ثم صار قاضيًا بحلب، ثم استعفى وأعيد إلى مدرسته السابقة ومات.

وكان عابدًا، زاهدًا، مشتغلًا بنفسه، مجتنبًا عن اللهو وله تحرير واضح وتقرير فصيح كتب رسائل على صدر الشريعة وله حواشي على نَيِّفٍ من "شرح المفتاح" و"رسائله في الفرايض" و"رسالة في حل حديثي الابتداء". ذكره ولده.

٤٩٨٢ - المولى الفاضل العلّامة مُصْلح الدين مصطفى بن زكريا بن القَرَامَاني (٤)، المتوفى بالقاهرة في جمادى الآخرة سنة تسع وثمانمائة وله ......


(١) ترجمته في "الفوائد البهية" (٣٥١) و"الشقائق النعمانية" (١١٥)، طبع إستانبول (١٨٨) و"حدائق الشقائق" (٢٠٦ - ٢٠٧).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (١/ ٨٥١) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٣٦) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٨٦١).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٣١) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٨٨) و"حدائق الشقائق" (٣٩١ - ٣٩٣) و"الكواكب السائرة" (٢/ ٢٥١) و"شذرات الذهب" (١٠/ ٢٩٦) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٣٤) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٨٦٣).
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢١١) و"الضوء اللامع" (١٠/ ١٦٠) و"كشف الظنون" (٢/ ١٧٩٥) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٣٣) و"الأعلام" (٧/ ٢٣٤) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٨٦٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>