للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥١٠٨ - موسى بن محمد بن يحيى [اليوسفي] عماد [الدِّين] المؤرخ (١).

٥١٠٩ - الشيخ الإمام قُطب الدين أبو الفتح موسى بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عيسى بن محمد بن أحمد اليونيني البعلبكي الحنبلي (٢)، المتوفى بها سنة ست وعشرين وسبعمائة، عن ست وثمانين سنة.

كان عالمًا، زاهدًا، سخيًا، محسنًا، له رواية وسماع وخبرة واطلاع وله "تاريخ" حسن جعله ذيلًا على "مرآة الزمان". ذكره ابن حبيب.

٥١١٠ - المولى الفاضل المحقّق صلاح الدين موسى شاه بن محمد بن محمود بن محمد، المعروف بقاضي زاده الرومي الحنفي الرِّياضي (٣)، المتوفى بسمرقند [بعد] سنة [٨٤٠].

قرأ على الفَنَاري وحصَّل بعضًا من العلوم، ثم ارتحل إلى بلاد العجم للتحصيل، يقال: إن الفَنَاري أرسل معه رسالة منظومة في فنون عديدة من مؤلفاته إلى موالي العجم، فقرأ على مشايخ خراسان وما وراء النهر وبلغ من مراتب الفضل أعلاها وبعُد صيته واتصل بخدمة ألوغ بك، فأقبل عليه إقبالًا عظيمًا وقرأ عليه بعض العلوم الرياضية واعتنى هو لذلك أشد اعتناء حتى فاق على أقرانه بل على من تقدم، وصنَّف "شرح الجغميني" سنة ٨١٤ وشرح "أشكال التأسيس" سنة ٨١٥ و"حاشية على شرح الهداية" لملّا زاده و"رسالة في الجيب" وشرع لإتمام الرصد الذي ابتدأ [به] جمشيد فمات في أوائله ومات المولى المذكور في أواخره، فأكمله للأمر المذكور بإعانة علي قوشجي. يقال: إنه اجتمع مع السعدين الفاضلين وتباحث معهما واعترفا بفضله. ويروى أنه قرأ على السيد ولم تحصل الموافقة بينهما، فترك درسه وقال السيد في حقه: غلب على طبعه الرياضيات. وقال هو في حقه: لا يقدر الإفادة في الرياضيات. والرواية المعول عليها أنه تباحث في الرياضيات مع الشريف فغلب عليه. يقال: إن السيد اعتذر عنه بأنه متمرن في فنّ واحد، يشير إلى أنه لا عبرة بالمهارة في فنّ واحد وأجمعوا على أن شرحه للجغميني راجح على شرح الشريف، ثم إنه طالع "شرح المواقف" له وردَّ كثيرًا من مواضعه لكنه لم يكتب بل أشار في حاشية الكتاب بصورة جزم، والعلماء في بلاد العجم يمتحنون الطلاب بالوقوف على ما قصده من الرد. من "الشقائق" وحواشيه.


(١) خبره في "الدرر الكامنة" (٤/ ٣٨١) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٤٧) و"هدية العارفين" (٤/ ٤٧٩) و"الأعلام" (٧/ ٣٢٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٩٣٨).
(٢) خبره في "الدرر الكامنة" (٤/ ٣٨٢) و"تذكرة النبيه" (٢/ ١٦٢) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٣١) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٧٩) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٤٧) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٩٣٦).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٣) طبع بيروت وطبع إستانبول (١٤) و"حدائق الشقائق" (٣٧ - ٤٠) و"كشف الظنون" (١/ ١٣٩ و ٨٥٩) و (٢/ ١٨١٩) و"هدية العارفين" (٢/ ٢٢٩) و"الأعلام" (٧/ ٣٢٨) و"معجم المؤلفين" (٣/ ٩٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>