للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥١٥٧ - نصر بن أحمد بن إسماعيل السَّامَاني (١)، أمن ملوك السامانية جلس على السرير بعد أبيه سنة ٣٠١. مولده سنة ٢٩٣ فملك ثلاثين سنة، [كان] رفيع النجاد قوي العماد، وفي أيامه قتل ماكان بن كاكي الديلمي المستولي على طبرستان، أرسل إليه الأمير أبا علي بن محمد بعسكر خراسان والتقيا فوقع في رأس ماكان سهم فقتله واستولى أبو علي على الري في سنة ٣٢٩. يحكى أن أبا علي حين جاءه للتوديع ووقف بين يدي نصر فنصحه وأوصاه فعبس أبو علي في وجهه مرة بعد أخرى، ثم خرج وانسلب عن ثوبه فإذا عقرب دخل وضربه في سبعة مواضع، فاستدعاه السلطان فقال: ما الذي حملك على التحمل، قال: إذا عبد لم يتحمل على ضربات عقرب في حضرتك فكيف يتحمل على قراع السيوف في غيبتك، فاستحسن نصر كلامه. ولما انتصر أبو علي كتب إليه وقال: أما ماكان فصار كاسمه. كان نصر متمكنًا ببخارى فأقام في بعض أيام الصيف بهراة ونسي وطنه، ولما طال مكثه أنشد شاعره الرودكي قصيدة معروفة فعاد إلى بخارى وتوفي من مرض السل بعد أن مرض ثلاثة عشر شهرًا في ١٢ رمضان، وقيل رجب سنة ٣٣١، ودفن بها وكان حليمًا كريمًا].

٥١٥٨ - نصر بن أحمد الخُبْزأَرُزِّي (٢).

٥١٥٩ - الشيخ الإمام الفقيه نصر بن سَيّار بن صَاعد بن سَيَّار بن يحيى بن إدريس بن يحيى الهَرَوي الحنفي (٣)، مُسْنِدُ خُرَاسَان، المتوفى سنة اثنتين وثمانين وخمسمائة، عن ثلاث وتسعين سنة.

كان فقيهًا، متدينًا، مناظرًا، حسن السيرة. ذكره تقي الدين نقلًا عن السَّمْعَاني.

٥١٦٠ - الإمام الفقيه أبو اللَّيث نَصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السَّمَزقَنْدي الحنفي، المعروف بإمام الهُدى (٤)، المتوفى في جمادى الآخرة سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة (٥)، وأرَّخ


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٥٦) وخبره في فذلكة ورق (٩٥ ب) وما بين الحاصرتين منه و"تاريخ الإسلام" (٣٢١ - ٣٤٠) (٦٣).
(٢) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٥/ ٣٧٦) و"كشف الظنون" (١/ ٧٨٧) و"الأعلام" (٨/ ٢١) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٢٢).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٦٣) و"تاريخ الإسلام" (٥٧١ - ٥٨٠) (١١٢) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٥٤٥) و"الأعلام" (٨/ ٢٣).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفياتت" (٢٧/ ٨٥) و"تاريخ الإسلام" (٣٥١ - ٣٨٠) ص (٥٨٣) و"سير أعلام النبلاء" (١٦/ ٣٢٢) و"الجواهر المضية" (٣/ ٥٤٤) و"الفوائد البهية" (٢٢٠) و"هدية العارفين" (٢/ ٤٩٠) و"الأعلام" (٨/ ٢٧) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٢٤).
(٥) كذا أرَّخ المؤلف وفاته بسنة (٣٨٣) وذكر تاريخ الذهبي لها سنة (٣٧٥) والذي في بعض المصادر الأخرى كـ "تاج التراجم" و"هدية العارفين" و"الأعلام" سنة (٣٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>