للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وخدم في دولة الملك المعظّم عيسى، ثم [في دولة] ابنه [الملك] الناصر داود، وولي كتابة الإنشاء وتقدم [فيها]. يقال: هو أكتب أهل زمانه بلا مدافعة. وله ديوان شعر (١) ورسائل. ذكره تقي الدين نقلًا عن ابن الشعار.

٥١٧٢ - الشيخ الأمير قوام الدين نصر الله سنجاني (٢)، من قرى خاف. وكان من أحاد أهلها، سلك مسلك التصوف، وقال ... : له كتاب سماه "جنون المجانين" يشتمل على أمور غريبة وكلمات عجيبة، وله أجوبة لبعض أبيات المولوي. قال سنجي القهستاني في تاريخه [بالفارسية]: أمير مشارك مسالك قوام ملت ودين كه در طريق طلب مثل شاه أدهم بود، بسال هفتصد وسى وجهار ميلادش بسلخ روزه وآغاز عيد عالم بود شب مفارقتش بر شهور هشتصد وبيست باقتضاي قضا بنج شب مقدم بود (٣). "حبيب السير".

٥١٧٣ - نصر الله الرُّومي (٤). له "حاشية على شرح بداية الحكمة" للقاضي مير.

٥١٧٤ - نصر بن شُمَيل (٥).

٥١٧٥ - الإمام تاج الدين النُّعْمَان بن إبراهيم بن الخليل الزَّرْنُوجي (٦) الحنفي (٧)، المتوفى ببخارى سنة خمس وأربعين وستمائة. تفقه على الشيخ زكي الدين وشرح "المقامات" وسمّاه "الموضح". ذكره تقي الدين.


(١) فمن شعره ما أورده الصفدي في "الوافي بالوفيات" حين صيّره الناصر جنديًا فقال: كنت كاتبًا جيدًا فصرت جنديًا رديئًا، ومن مغاليط الدَّهر أنّي أفنيت عمري في الكتابة، فصرت إلى الجندية ولا أعرف منها شيئًا، ونظم في ذلك:
أليس من المغالط أن مثلي ... يُقَضِّي العُمر في فنّ الكتابهْ
فيؤمر بعدَ ذلك باجتناب ... لها فيرى الخطوب عن الخطابهْ
ويطلب منه أن يبقى أميرًا ... يُسَدِّدُ نحو من يلقى حرابهْ
وحقّك ما أصابوا في حديثي ... ولا لي إن ركبت لهم إصابهْ
(٢) أنظر "ذيل كشف الظنون" (١/ ٣٧٠).
(٣) وترجمته: إنه أمير سلك (طريق التصوف) وهو قوام الدين والملة مثل شاه أدهم (إبراهيم بن أدهم) في سلوكه، جاء إلى الدنيا في سنة ٧٣٤، فكأنما خرج العالم من صومه إلى يوم العيد. أما ليلة وفاته فكانت في أشهر سنة ٨٢٠، وهي بحسب القدر قبل خمس ليالٍ.
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٤٩٤) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٢٧).
(٥) ترجمته في "جامع الأصول" (١٥/ ٤٣١) و"وفيات الأعيان" (٥/ ٣٩٧) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣١٦) و"الأعلام" (٨/ ٣٣) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٣٠).
(٦) في الأصل "الزرنوخي".
(٧) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ١٧٨٨) و"الجواهر المضية" (٣/ ٥٧٧) و"الأعلام" (٨/ ٣٥) و"معجم المؤلفين" (٤/ ٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>