للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأوزاعي وسفيان الثوري وشُعبة. وروى عنه ابن المبارك وقتيبة ويحيى بن آدم ويحيى بن معين وأحمد بن حنبل وعلي بن المدني وأبو خيثمة وابنا أبي شيبة وغيرهم. وقدم بغداد مرتين وحدَّث بها وسأله الرشيد أن يولى القضاء فامتنع وكان يصوم الدهر ويختم كل ليلة، وكان قد سمع من أبي حنيفة كثيرًا. وكان يجلس لأصحاب الحديث إلى ارتفاع النهار وُيصلي الظهر فيجلس لتعليم القرآن وإذا أفطر على نحو عشرة أرطال من الطعام، يشرب من النبيذ نحوًا من عشرة أرطال. ولم يتزوج ولم يدخل بشي من أمور الدنيا. ذكره تقي الدين، وله تفسير. ذكره صاحب "مفتاح السعادة".

٥٢٠٨ - الشيخ العارف بالله السيد ولايت بن السيد أحمد بن السيد إسحق (١)، المتوفى ببروسا في محرم سنة ٩٢٩ سنة تسع وعشرين وتسعمائة، عن ٦٩ تسع وستين سنة.

حصّل الطريقة عند الشيخ أحمد من أولاد عاشق باشا خليفة الشيخ عبد اللطيف المقدسي ولما حج سنة ٨٨٠ صحب الشيخ السيد وفاء لمصر، فأجاز له بالإرشاد وكذا أجاز له الشيخ عبد المعطي بمكة. وقرأ الحديث على الكوراني وحجَّ ثلاث مرات ومات وصلى عليه الجمالي. وكان السلطان سليم سأله عن حال السلطنة فقال: إنك ستصير سلطانًا ولكن ليس في عمرك امتداد، وكان كما قال. ذكره صاحب "الشقائق".

٥٢٠٩ - وليد بن بكر [بن مخلد بن أبي دثار] العمري [الأندلسي السَّرَقُسْطيّ] (٢).

٥٢١٠ - وليد بن طريف (٣) [أحد الشجعان الأبطال، وكان رأس الخوارج خرج في خلافة هرون الرشيد سنة وبقي وحشد جموعا كثيرة فأرسل إليه هرون جيشا كثيفا مقدمهم أبو خالد يزيد بن زائدة الشيباني فالتقيا في موضع يقال له ثمل في بلد نصيبين فظهر على الوليد فقتله وذلك في رمضان سنة ١٧٩ وهي وقعة مشهورة].

٥٢١١ - وليد بن عبد الملك بن مروان [أبو العباس الأموي (٤)، أمه ولادة بنت العباس بويع بالخلافة بعهد من أبيه بعد موته ولقب بالمنتقم بالله وكان أسمر طويلا أفطس بوجهه أثر


(١) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (٢٠٧) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٤٥) و"حدائق الشقائق" (٣٥٢ - ٣٥٤).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٤٥٦) وعنه تكملة الاسم و"تاريخ دمشق" (١٧/ ٨١١) و"سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٦٥).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٤٥٩ لم ٢٧ - ٤٦١) و"وفيات الأعيان" (٦/ ٣١) و"فذلكة" ورق (٢٦٩ أ) وما بين الحاصرتين تكملة منه. و"سير أعلام النبلاء" (٨/ ٢٣١).
(٤) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٤٥٩ - ٤٦١) وعنه تكملة الاسم و"تاريخ مدينة دمشق" (١٧/ ٨٣٨) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٣٤٧) وخبره في "فذلكة" ورق (٨٠ ب) وما بين الحاصرتين منه و"الأعلام" (٨/ ١٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>