للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"شرح الهادي" في الفقه. وله تفسير لم يكمله وبلغ إلى سورة مريم، و"مقدمة" في النحو و"شرح المقدمة المطرّزية" فيه وتصانيف في الفرائض والحساب وانتهت إليه الرئاسة في إقليم الصّعيد، وتولى قضاء إسنا والتدرشى وترك آخرًا، واستمر على العلم والعبادة. وكان من علماء الصّعيد. ذكره السبكي.

٥٢٤٨ - القاضي شرف الدين هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله ابن البَارِزي الجُهَني (١)، الفقيه الشافعي قاضي حماة، المتوفى بها سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة، وله ثلاث وتسعون سنة.

تفقه وسمع من جدّه وكان حافظًا للفقه وصنّف "شرح الحاوي الصغير" و"رموز الكنوز" و"توضيح الحاوي" و"مختصر جامع الأصول" و"كتاب التمييز" في الفقه وغير ذلك. ذكره السبكي.

٥٢٤٩ - هبة الله بن علي بن حسين أبو الغَنَائم (٢).

٥٢٥٠ - الشريف أبو السعادات هبة الله بن علي بن محمد بن علي ابن الشَّجَريّ العَلَوي الحُسيني البغدادي (٣)، المتوفى بها في رمضان سنة اثنتين وأربعين وخمسمائة وعمره اثنتان وتسعون سنة.

كان إمامًا في النحو واللغة وأشعار العرب وأيامها، أديبًا وصنّف كتبًا منها "الأمالي" وهو أكبر تصانيفه. ولما فرغ من إملائه في أربعة وثمانين مجلسًا حضر إليه ابن الخَشَّاب والتمس منه سماعه عليه فلم يجبه فعاداه وردَّ عليه في مواضع، فوقف أبو السعادات فردّ عليه في ردّه في كتاب سمّاه "الإنتصار". وله كتاب "الحماسة" جمعها كأبي تَمَّام وله في النحو عدة تصانيف وشعر حسن (٤). وكان نقيب الطّالبيين بالكرخ نيابة عن والده الطاهر قاله ابن خلِّكان. وذكر السيوطي في "النحاة" عن ياقوت أنه نسب إلى بيت الشّجري من قبل أمه وقيل: كان في بيته شجرة وليست في البلد غيرها. أقرأ النحو سبعين سنة وقرأ على الخطيب التبريزي وسمع الحديث. أخذ عنه التاج الكِنْدي وخلق. ولبعضهم فيه:


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٢٩٠ - ٢٩١) و"طبقات الشافعية الكبرى" (١٠/ ٣٨٧) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٤٠١) و"البداية والنهاية" (١٤/ ١٨٢) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٣١٥) و"مفتاح السعادة" (٢/ ٢٢٤) و"الأعلام" (٨/ ٧٣).
(٢) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ٢٩٧).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٢٩٤ - ٢٩٩) و"وفيات الأعيان" (٦/ ٤٥) و"نزهة الألباء" (٤٠٤) و"المستفاد" (٤١٩) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ١٩٤) و"الأعلام" (٨/ ٧٤).
(٤) فمن شعره ما أورده الصفدي فى "الوافي بالوفيات" يمدح فيه الوزير نظام الدين المظفر بن علي بن محمد بن جهير:
هذي السُّدَيْرَةُ والغدير الطافحُ ... فاحفظ فؤادك إنني لك ناصِحُ

<<  <  ج: ص:  >  >>