للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٧٩ - هود بن شالخ -عليه السلام- (١). [بالمعجمتين واللام مفتوحة ابن أرفخشد بالراء المهملة وفتح الفاء والشين وإسكان الخاء المعجمتين ابن سام بن نوح ويقال إن اسمه عابر ويقال هود بن عبد الله بن رباح بن الجارود بن عاد بن عوض بن ارم بن سام. كان من قبيلة عاد وهم عرب يسكنون الأحقاف بالخيام ذوات الأعمدة كما في سورة "الفجر"، وهم عاد الأولى زادهم الله في الخلق بسطة أي طولا في الأجسام فتجبروا وقالوا: من أشد منا قوة، وعبدوا الأصنام فبعث الله أخاهم هودًا فدعاهم إلى الله فكذبوه فأهلكهم الله بريح صرصر عاتية سخرها عليهم. وقد ذكر في القرآن مجملًا ومفصلًا .... وفي قول أنه [أي عاد] أول من تكلم بالعربية واختلف في عمره ومرقده فقيل إنه عاش بعد هلاك قومه خمسين سنة وعمره مائة وخمسون، ودفن بحضرموت وقيل بالحجر وقيل دمشق، وبجامعها مكان في حائطه القبلي يزعم بعضهم أنه قبره. والله اعلم].

٥٢٨٠ - هوشنج بن سنامك [بن كيومرث (٢)، من ملوك الفرس وأول الفشدادية وكان ملكه بعد الطوفان بمائتي سنة والفرس تزعم أنه كان قبل الطوفان ويزعمون أن ملك ملوكهم لم ينقطع وينكرون الطوفان، وهو أول من رتب الملك وجلس على السرير ولبس التاج ووضع الخراج وبنى مدينتا بابل وسوس، كذا ذكره المؤيد. وأما في "نظام التواريخ" للبيضاوي فإن أول الملوك كيومرث وهو الذي ابتنى مدينة اصطخر ودماوند وكان ملكه قريبا من أربعين سنة وأوصى بملكه لابن ابنه هوشنج والله أعلم. وفي "سير الملوك" للغزالي أن آدم -عليه السلام- لما كثرت أولاده اختار من جميعهم اثنين شيث لحفظ أمور الدين والآخرة وجعله ولي عهده وكيومرث لحفظ نظام الدنيا والسياسة. والله أعلم].

٥٢٨١ - هولاكو بن تولي (٣).

٥٢٨٢ - هيثم بن عدي [الطُّائي الثعَلي البحتري الكوفي] (٤).

٥٢٨٣ - الإمام الحافظ أبو سعيد الهَيثم بن كُلَيب الشَّاشي (٥) المتوفى سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة.

سمع الترمذي وغيره وروى عنه ابن مَنْدَه وغيره.


(١) ترجمته في "المعارف" (٢٨) وخبره في "فذلكة" (٦ ب - ٧ أ) وما بين الحاصرتين منه، و"الأعلام" (٨/ ١٠١).
(٢) انظر "فذلكة" ورق (٥٣ ب) وما بين الحاصرتين منه.
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٣٩٩ - ٤٠١) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥١١).
(٥) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٧/ ٤١٠) و"تاريخ الإسلام" (٣٣١ - ٣٤٠) ص (١٣٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٣٥٩) و"الأعلام" (٨/ ١٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>