للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العسكر بجانب روم إيلي في سنة ... ، ثم انتقل إلى منصب الفتوى سنة ١٠٧٣ (١) وصار شيخ الإسلام تاركًا لتوليته منصب الفتوى ثم اعْتَلَّ فعزل في سنة ..... وتوفي في سنة [١٠٨٢] فدفن بمدرسته التي بناها في أسكدار. وله "حاشية على حاشية مير أبي الفتح في الآداب" و"حاشية على البيضاوي" يبحث فيها مع المولى عصام الدين والمولى الفاضل سعدي أفندي.

٥٣٤٣ - يحيى بن عيسى بن جَزْلَة (٢).

٥٣٤٤ - يحيى بن قاسم بن عمرو فاضل اليمني (٣).

٥٣٤٥ - يحيى بن قاسم بن مُفَرِّج التّكْريتي (٤).

٥٣٤٦ - الشيخ شرف الدين يحيى بن قراجا الرُّهَاوي الحنفي (٥)، مُحَشّي "شرح المنار" لابن مالك المتوفى في حدود سنة ألف. وكان إمامًا فاضلًا، أحد مشايخ العلامة الشيخ علي المقدسي وله من التلامذة جماعة كثيرة. وله مؤلفات، منها حاشيته المذكورة وهي حافلة جامعة و"حاشية على صدر الشريعة" و"حاشية على شرح البخاري" و"شرح الأجرومية" وغير ذلك.

ذكره تقي الدين.

٥٣٤٧ - يحيى بن مبارك بن مغيرة [العدوي] اليزيدي [أبو محمد] (٦).

٥٣٤٨ - أمين الدين أبو زكريا يحيى بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الأقسرائي الأصل القاهري الحنفي (٧)، المتوفى بها في محرم سنة ثمانين وثمانمائة وله ثلاث وثمانون سنة.

أخذ الفنون عن البساطي وقارئ الهداية وابن عبد السلام والطريقة عن الزين الحوافي، وتولى عدة مدارس ومشيخة التصوف بالأشرفية وحجَّ مرارًا، مع الدِّيانة وكثرة التعبد وعدم التردد لبني الدنيا والرغبة في إيصال البرّ للفقراء والطلبة. وأقرأ فنونًا، فأخذ عنه الفضلاء


(١) تنبيه: السنة التي أصبح فيها قاضي العسكر بجانب روم إيلي وسنة توليه الفتوى مضافة على الكتاب من بعض من اطلع عليه من أهل العلم بعد المؤلف لأنها حصلت بعد وفاة المؤلف -رحمه الله-، كسنة وفاته التي أضفناها نحن الآن بين حاصرتين عن "الأعلام" للزركلي (٨/ ١٦١).
(٢) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ٢٥٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٩/ ١٨٨) و"الأعلام" (٨/ ١٦١).
(٣) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥٢٧) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٣٩) و"الأعلام" (٨/ ١٦٣) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١١٠).
(٤) ترجمته في "بغية الوعاة" (٢/ ٣٣٩) و"الأعلام" (٨/ ١٦٢) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١١٠).
(٥) ترجمته في "كشف الظنون" (٢/ ٢٠٢٣) و"الكواكب السائرة" (٢/ ٢٦٠) و"الأعلام" (٨/ ١٦٣).
(٦) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٩/ ٥٦٢) و"بغية الوعاة" (٤/ ٣٤٠) و"الأعلام" (٨/ ١٦٣) وعنه تكملة الاسم.
(٧) ترجمته في "الضوء اللامع" (١٠/ ٢٤٠) و"الأعلام" (٨/ ١٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>