للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقُصد بالفتاوى واشتهر بحسن التعليم والصدع بالحقّ وبعد صيته وعرض عليه القضاء مرة بعد أخرى فامتنع وجلس القاضي تحته ونزل السلطان لعيادته في توعكه وصار يتعين لقضاء الشافعية من أشار به إلى أن مات -رحمه الله-. ذكره السخاوي.

٥٣٤٩ - يحيى بن محمد بن أحمد بن سعيد الحارثي (١).

٥٣٥٠ - الشيخ محيي الدين أبو الفتح يحيى بن محمد بن أبي الشكر المغربي، المنجم المشهور (٢)، المتوفى [نحو] سنة [٦٨٠] له مؤلفات منها "أحكام التحاويل".

٥٣٥١ - يحيى بن محمد بن عبد الله السُّلَمي.

٥٣٥٢ - يحيى بن محمد [بن عبدان] بن عبد الواحد ابن اللَّبُودي (٣).

٥٣٥٣ - شرف الدين أبو زكريا يحيى بن محمد بن محمد بن أحمد بن مخلوف الَحَّدادي الأصل المُنَاوي القاهري الشافعي (٤)، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة إحدى وسبعين وثمانمائة وله من العمر ثلاث وسبعون سنة.

تفقه بالمجد البرماوي والشمس البرماوي والولي العراقي ولازمه كثيرًا لكونه زوجًا لأخته وسمع الكثير وأخذ عن ابن الهُمَام فدرَّس وأفتى وجالس المشايخ، منهم: الزين الحوافي، فتبحّر في التصوف وتصدى للتسليك وحجَّ مرتين. ولما مات القاياتي حلّق بالأزهر وهرع الفضلاء للأخذ عنه. وقصد بالفتاوى وقرره جقمق في تدريس الشافعي، ثم في القضاء بمصر وحَدَّث بغالب مروياته. وكان من محاسن عصره ولشيخه ابن الهُمَام أبيات في مدحه. وله تصانيف ونظم ونثر. ذكره السخاوي.

٥٣٥٤ - قُطْبُ الدين يحيى بن محمد بن مسعود بن عمر التَّفْتَازَاني (٥)، المتوفى بهراة في شهر ذي الحجة سنة ٨٨٧. كان شيخ الإسلام بهراة في أواخر دولة شاهرخ وأوائل دولة حسين ميرزا إلى وفاته وله مهارة في العلوم. كذا في "حبيب السير".


(١) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ٤٢٥) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٤١) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٩٢) و"الأعلام" (٨/ ١٦٦) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١١١).
(٢) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥١٦) و"الأعلام" (٨/ ١٦٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٣) ترجمته في "البداية والنهاية" (١٣/ ٢١٨) و"الأعلام" (٨/ ١٦٥) وعنه تكملة الاسم.
(٤) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٤٤٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٣٥) و"الضوء اللامع" (١٠/ ٢٥٥) و"الأعلام" (٨/ ١٦٧) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١١٥).
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥٢٩) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>