للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٣٦٥ - يحيى بن يَعْمُر [أبو سليمان] العدواني (١)، البصري، تابعي جليل. أول من نقط المصاحف، توفي قبل سنة تسعين].

٥٣٦٦ - يحيى بن يوسف بن يحيى الحنبلي.

٥٣٦٧ - الشيخ الإمام جمال الدين أبو زكريا يحيى بن يوسف بن يحيى بن منصور الصَّرْصَري البغدادي الحنبلي الأديب (٢)، المتوفى شهيدًا في وقعة بغداد سنة ست وخمسين وستمائة، عن ثمان وستين سنة.

وكان عالمًا زاهدًا بليغًا، له "ديوان" مشهور أكثره في المدائح النبوية، ماهرًا في لغة العرب والأدب وله من قصيدة:

أَيَا رَكْبَ الحِجَاز هديت رفقا ... بقلبٍ هائمٍ معكم يساقُ

عَجِبْتُ لَهُ يحلُّ بذاتِ عرقٍ ... بهمّته ومنزلهِ العراقُ

ذكره ابن حبيب في "درَّة الأسلاك".

٥٣٦٨ - قُدوة الخَلْوَتية الشيخ العارف بالله السيد يحيى بن بهاء الدين الشرْوَاني (٣)، المتوفى ببلدة باكو سنة تسع أو ثمان وستين وثمانمائة.

ولد بمدينة شُمَاخي سنة ....... وكان أبوه من أهل الثروة وكان صاحب جمال وكان الشيخ بيرزاده خَتْنُ الشيخ صدر الدين الخلوتي مرَّ عليه يومًا ولما رأي أدبه وحِجَابَه دعا له بالفوز بطريقة الصوفية، فرأي السيد يحيى في تلك الليلة واقعة تغيرت بها أحواله فألتجأ إلى الشيخ صدر الدين ولازم خدمته فكره والده ذلك، ثم زال إنكاره، ثم لما مات صدر الدين وقع خلاف بين السيد وبين بيرزاده فانتقل السيد إلى باكو وتوطن هناك، ونشر الخلفاء إلى الأطراف. وهو أول من سَنَّ ذلك وكان يقول: يجوز إكثار الخلفاء وأما المرشد بعد شيخه لا يكون إلا واحدًا. يحكى أنه لم يأكل طعامًا في آخر عمره مقدار ستة أشهر.


(١) ترجمته في "مفتاح السعادة" (١/ ١٤٤، ٢/ ٢١) وما بين الحاصرتين تكملة منه و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٤٤١) و"الأعلام" (٨/ ١٧٦).
(٢) ترجمته في "فوات الوفيات" (٤/ ٢٩٨) و"نكت الهيمان" (٣٠٨) و"ذيل طبقات الحنابلة" (٢/ ٢٦٢) و"المنهج الأحمد" (٤/ ٢٧٨) و"شذرات الذهب" (٧/ ٤٩٣). و"كشف الظنون" (٢/ ١٣٤٠) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٢٣) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٢٠)،
(٣) ترجمته في "حدائق الشقائق" (٢٨٧ - ٢٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>