للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٤٠٦ - المولى العالم الفاضل يعقوب ياشا بن خضر بك بن الجلال (١)، المتوفى مدرسًا بسلطانية بروسا في ذي القعدة سنة إحدى وتسعين وثمانمائة.

قرأ على والده ثم صار مدرّسًا وكان محقّقًا صالحًا. له "حواشي على شرح الوقاية" لصدر الشريعة، أورد فيها دقائق و"أسولة مع الإيجاز في التحرير" وله في نسخة "شرح المواقف" كلمات كثيرة كتبها في حواشيه وأكثرها في حاشية المولى حسن جلبي مأخوذ عنها، وله أيضًا "حواشي على حاشية شرح العضد" للسيد. ذكره صاحب "الشقائق" وأصحاب الحواشي.

٥٤٠٧ - يعقوب بن داود [بن طَهْمَان الفارسي (٢)، الوزير الكاتب].

٥٤٠٨ - يعقوب بن دينار الماجشون (٣).

٥٤٠٩ - يعقوب بن سفيان [بن جوان الفَسَوي] الحافظ (٤).

٥٤١٠ - أبو يوسف يعقوب بن سليمان بن داود الإسفرايني الشافعي (٥)، المتوفى ببغداد في ذي القعدة سنة ثمان وثمانين وأربعمائة.

تفقه على القاضي أبي الطّيب وكان حسن الخط، مليح الشعر وسمع الحديث من أبي الطيب وأبي طالب بن عيلان. وحدّث بـ "سنن النسائي" وكان فقيهًا فاضلًا. صنّف كتاب "المستظهري" في الإمامة و"شرائط الخلافة" وكتاب "محاسن الآداب" وله "سير الخلافة" و"بدائع الأخبار وروائع الأشعار". ذكره السبكي وغيره.

٥٤١١ - المولى العالم الفاضل يعقوب بن سيدي علي، الشهير بسيدي علي زاده (٦)، المتوفى بقسطنطينية سنة إحدى وثلاثين وتسعمائة.

قرأ على علماء عصره وصار ملازمًا للمولى خواجه زاده، ثم درّس بمدارس، ثم صار


(١) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٠٩) طبع بيروت وطبع إستانبول (١٧٧) و"حدائق الشقائق" (١٩٦ - ١٩٧) و"شذرات الذهب" (٩/ ٥٢٧) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٤٦) و"كشف الظنون" (٢/ ١٨٥٧) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٢٨).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٨/ ٣٤٦) وعنه تكملة الاسم و"الوزراء والكتاب" (١٥٨).
(٣) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٥/ ٣٧٠).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٣/ ١٨٠) و"الأعلام" (٨/ ١٩٨) وعنه تكملة الاسم.
(٥) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ٣٥٩) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٤٠) و"كشف الظنون" (١/ ٢٢٩) و"الأعلام" (٨/ ١٩٨) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٢٩).
(٦) ترجمته في "الشقائق النعمانية" طبع إستانبول (٥٢٤) و"حدائق الشقائق" (٣٢٨ - ٣٢٩) و"الفوائد البهية" (٣٧٣) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٤٧) و"الأعلام" (٨/ ٢٠١) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>