للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قاضيًا بأدرنة سنة ٩١٩، ثم أعيد إلى التدريس، ثم تقاعد من الصحن ومات راجعًا من الحجّ. وله "شرح شرعة الإسلام" و"حاشية على شرح الفرائض" للسيد و"حواشي على ديباجة المصباح" و"شرح كلستان" بالعربية. ذكره أبو الخير في "الشقائق".

٥٤١٢ - يعقوب بن صابر [بن بركات المنجنيقي نجم الدين أبو يوسف] الشاعر (١).

٥٤١٣ - يعقوب بن عبد الرحمن [بن عثمان بن يعقوب] شرف الدين [الحموي] (٢).

٥٤١٤ - يعقوب بن عبد العزيز المستمسك [بالله] (٣)، [من خلفاء العباسيين بمصر لما توفي أبوه سنة ٩٠٣ صعد إلى القلعة وبَجَّله السلطان ودعا الخليفة وانصرف قال عبد الباسط وهو خير بني العباس الموجودين دينا وسكونًا. ثم توفي المستمسك بعد أن أقام مدة في ربيع الثاني سنة ٩٢٧].

٥٤١٥ - الشيخ العارف بالله يعقوب بن عثمان بن محمود بن محمد الغَزْنَوي ثم الجرخي النقشبندي (٤)، المتوفى سنة [في حدود سنة ٨٥٠] له "الرسالة الأنسية" و"شرح الأسماء الحسنى" بالفارسية و"تفسير الفاتحة".

٥٤١٦ - الحكيم الموفق أبو يوسف يعقوب بن غنايم الشامري الأصل الدمشقي (٥)، المولد والمنشأ، المتوفى سنة [إحدى وثمانين وستمائة].

كان جامعًا للعلوم الحكمية، متقنًا في صناعة الطب، رئيس زمانه وعلّامة أوانه. اشتغل عليه جماعة من المتطببين وصنف تصانيف قوية المباني بليغة المعاني، كـ "شرح الكليات" من كتاب "القانون" وكتاب "المدخل إلى علم المنطق والإلهي". ذكره صاحب "عيون الأنباء" ولم يؤرخ.


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ٣٠٩) و"الأعلام" (٨/ ١٩٩).
(٢) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٤/ ٤٣٤) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٥٠) و"الأعلام" (٨/ ٢٠٠) وعنه تكملة الاسم.
(٣) ترجمته في "بدائع الزهور" (٢/ ٣٣٣ و ٢/ ٣٥٣ و ٤/ ١٤٠) وخبره في "فذلكة" ورق (١٧٣ أ) وما بين الحاصرتين منه. و"الأعلام" (٨/ ٢٠٠).
(٤) ترجمته في "شحات عين الحياة" (٥٨) و"هفت إقليم" (١/ ٣٣٣) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٤٦) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥٤٥) و"كشف الظنون" (٢/ ١٦٤٢) و"الأعلام" (٨/ ٢٠١) وعنه استدركنا سنة وفاته و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>