للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٤٦٤ - يوسف بن حيدرة بن الحسن الطبيب (١).

٥٤٦٥ - الشيخ الإمام أبو خالد يوسف بن خالد بن عمر السَّمتي الحنفي (٢)، أحد أصحاب الإمام أبي حنيفة المتوفى في رجب سنة تسع وسبعين ومائة وله ....

كان كثير الأخذ عنه وكان من أعيان فقهاء البصرة. ذكره تقي الدين.

٥٤٦٦ - المولى الفاضل سِنان الدين يوسف بن خضر بك، المعروف بسنان باشا (٣)، المتوفى بقسطنطينية في ٢٤ صفر سنة إحدى وتسعين وثمانمائة وله سبع وأربعون سنة.

قرأ على والده ثم صار مدرسًا بأدرنة، جعله السلطان محمد خان معلمًا لنفسه ومال إلى صحبته وكان لا يفارقه. ولما جاء القوشجي حرّض السلطان على تعلم الرياضيات منه فأرسل هو المولى لطفي من تلامذته إليه فقرأ عليه وأجيز كل ما سمع منه حتى أكمل الرياضيات وكتب بأمر السلطان حاشية شرح الجغميني ثم جعله السلطان وزيرا في سنة ٨٧٥ ثم جعله وزيرا بعد محمد باشا المقتول في سنة ٨٧٩ ثم تقاعد بمائة في سنة ٨٨٧ ثم أعطي لواء كليبولي سنة ٨٨ ثم عزله ووقع وحشة عظيمة. ولما جلس السلطان بايزيد أعطاه دار الحديث بأدرنة بمائة [درهم] وكتب هناك "حواشي على شرح المواقف" ومات. وله كتاب في "التضرعات" بالتركية وكتاب في "مناقب الأولياء" و"رسالة في استخراج منفرجة بغير حادة قبل أن تصير قائمة" وكان فاضلًا كثير الإطلاع وكان لحدة ذكائه غلب على طبعه إيراد الشكوك والشبهات قلما يلتفت إلى تحقيق المسائل. كذا في "الشقائق".

٥٤٦٧ - أبو الحَجَّاج يوسف بن درا الشاعر، المعروف بابن الدَّرَا الموصلي (٤)، الذي هلك مع الحاج سنة أربع وخمسين وخمسمائة لما خرجت عليهم زعبٌ من سُليم وكان شابًا ذكيًا. ذكره العماد في "الخريدة" وأبو المعالي في "زينة الدهر" وله شعر حسن.

ودرَّا: بفتح الدال وتشديد الراء وبعدها ألف مقصورة. ذكره ابن خلِّكان.


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٩/ ١٩١) و"تاريخ الإسلام" (٦٣١ - ٦٤٠) ص (٧٦) و"سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ٣٧١) و"الدارس في تاريخ المدارس" (٢/ ١٢٧ - ١٢٨).
(٢) ترجمته في "طبقات الفقهاء" للشيرازي ص (١٣٦) و"طبقات الفقهاء" لطاش كبري زاده ص (٢٣) و"الجواهر المضية" (٣/ ٦٢٦).
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٦٤) طبع بيروت (٢٧٠) وطبع إستانبول و"حدائق الشقائق" (١٩٣ - ١٩٦) و"الفوائد البهية" (٣٧٧) و"هدية العارفين" (٢/ ٥٦٢) و"الأعلام" (٨/ ٢٢٨) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٥٨).
(٤) ترجمته في "وفيات الأعيان" (٧/ ٢٣٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>