للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"ديوان الإنشاء" بمصر، المتوفى بالقاهرة في جمادى الآخرة سنة ست وستين وخمسمائة (١) عن .....

قال العماد: وكان إليه الإنشاء وله قوة على التوسل يكتب كما يشاء، عاش كثيرًا وعطل في آخر عمره ولزم بيته. وله شعر، ويقال: إن القاضي الفاضل كان يرعى له حقّ الصحبة والتعليم لأنه أخذ عنه صناعة الإنشاء. ذكره ابن خلِكّان.

٥٥٠١ - يوسف بن محمد العبدي رشيد الأئمة.

٥٥٠٢ - أبو الحَجَّاج يوسف بن محمد البَلَوي الفقيه المحدِّث الزاهد، صاحب "ألف باء" المعروف بابن الشيخ (٢). قرأ على ابن الفخار وابن قرقول إبراهيم بن محمد.

٥٥٠٣ - يوسف بن محمد ناصر الدين أبو القاسم السمرقندي (٣)، صاحب "الأحقاف".

٥٥٠٤ - أبو يعقوب يوسف بن محمد الأبيوردي الشافعي (٤)، المتوفى سنة [أربعمائة].

ذكر المطوعي أنه تخرج بأبي طاهر الزيادي وصنَّف التصانيف السائرة وكان من المقلّين في الحديث. وروى عنه الأئمة. درس وأفتى. ومن تصانيفه كتاب "المسائل" في الفقه. ذكره السبكي.

٥٥٠٥ - الشيخ الإمام زين الدين يوسف بن محمود بن محمد بن داود الرَّازي الطِّهْرَاني الحنفي الفقيه (٥)، شارح "الكنز" الذي صنّفه سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة بالقاهرة وتوفي بها سنة أربع وتسعين وسبعمائة. وكان من الأئمة، عين لقضاء القاهرة ولم يتم، وهو كما أخبر ولده شمس الدين محمد ممن قرأ على القاضي عضد الدين وذكر أن له مصنّفات. ذكره تقي الدين.

٥٥٠٦ - الشيخ الفاضل المحقّق جلال الدين يوسف بن مسيح الأوبهي (٦)، المتوفى سنة .... وهو من أكبر تلاميذ سعد الدين، حتى إن العلَّامة أجاز له أن يصلح إن اطلع على غلط وفساد في تصانيفه ويغيره ويكتبه على ما رآه صوابًا اعتمادًا على علمه. وقد غير الأوبهي موضعًا من


(١) وفي بعض المصادر سنة (٢٦٦).
(٢) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٢١/ ٤٧٩).
(٣) ترجمته في "معجم المؤلفين" (٦/ ٦٥٦).
(٤) ترجمته في "طبقات الشافعية الكبرى" (٥/ ٣٦٢) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٧٩) وعنه أثبتنا سنة وفاته.
(٥) ترجمته في "هدية العارفين" (٢/ ٥٥٨) و"كشف الظنون" (٢/ ١٥١٦) و"الأعلام" (٨/ ٢٥٣) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٨٣).
(٦) ترجمته في "مفتاح السعادة" (١/ ١٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>