للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٥١٩ - الشيخ العارف بالله سِنَان الدين يوسف، الشهير بشيخ سِنَان (١)، المتوفى في قرية من قرى قسطنطينية في الدولة الفاتحية، وتلك القرية مشتهرة بالانتساب إليه الآن. وكان عالمًا زاهدًا مشتغلًا بإرشاد الطالبين منقطعًا عن الناس. ذكره صاحب "الشقائق".

٥٥٢٠ - يوسف بن إبراهيم الأردبيلي (٢).

٥٥٢١ - العالم الفاضل سنان الدين يوسف العَجَميّ، الشهير بعجم سنان (٣)، المتوفى بأماسية.

كان من قصبة كنجة. قرأ على علماء عصره، ثم أتى الروم وصار مدرِّسًا ببروسا ثم بأماسية، مع الفتوى ومات هناك. وكان صالحًا تقيًا مشتغلًا بالعلم والإفادة، وله "حاشية على شرح المواقف" للشريف و"حاشية شرح التجريد" له أيضًا كتبها ردا على حواشي ابن الخطيب، وله رسالة في "الهيئة" ورسالة في "آداب البحث". ذكره صاحب "الشقائق".

٥٥٢٢ - العالم الفاضل سنان الدين يوسف الرومي (٤)، المتوفى بقسطنطينية سنة ....

كان من عبيد بعض (٥) الوزراء. اشتغل على علماء عصره، ثم وصل إلى خدمة المولى علي القوشجي، ثم صار مدرِّسًا ببعض المدارس إلى الصحن بثمانين درهمًا. وكان كثير الاشتغال بالعلم وصنَّف شرحًا لـ "الفتحية" في الهيئة لأستاذه وهو شرح نافع. كذا في "الشقائق".

٥٥٢٣ - العالم الفاضل سِنَان الدين يوسف الكرمياني، المشتهر بشاعر سنان (٦)، المتوفى بقسطنطينية سنة ......

قرأ على المولى خسرو، ثم صار مدرِّسًا ببعض المدارس منها الصحن ومات وهو مدرس بها. وله "حواشي على شرح صدر الشريعة" كتبها ردًا على "حاشية آخي" وهي حاشية مقبولة، و"حاشية على شرح الآداب" للمسعود. وكان جامعًا بين الأصول والفروع والمعقول والمشروع، وكان شريكًا في الدرس مع السيد الشريف. ذكره المجدي.


(١) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٦٤) طبع بيروت وص (٢٧٠) طبع إستانبول.
(٢) لعله هو الشخص الذي مر تحت رقم ٥٤٣٣.
(٣) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٨٤) طبع بيروت وطبع إستانبول (٣٠٤) "الأعلام" (٨/ ٢٣٣).
(٤) ترجمته في "الشقائق النعمانية" (١٦٧) طبع بيروت وطبع إستانبول (٢٧٦) و"حدائق الشقائق" (٢٩٣ - ٢٩٤) و"الضوء اللامع" (١٠/ ٢٩٣) و"معجم المؤلفين" (٤/ ١٤٠).
(٥) يقصد: أحد الوزراء.
(٦) ترجمته في "حدائق الشقائق" (٢٩٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>