للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حلول على طريق بلد الخليل -عليه السلام- وقيل بالكوفة أو في ناحية طبريهّ وكان وفاته في سنة ٨١٥ لوفاة موسى -عليه السلام- والله أعلم].

٥٥٣٥ - يونس بن محمد بن إبراهيم [الوَفْرَاوَنْدي] (١).

٥٥٣٦ - الشيخ رضي الدين أبو الفضل يونس بن محمد بن مَنَعة بن مالك بن محمد بن سعد بن سعيد بن عاصم بن عابد بن كعب بن قيس الإربلي المولد الشافعي (٢)، المتوفى بالموصل في ٦ محرم سنة تسع وسبعين وخمسمائة عن ثمان وستين سنة.

قدم الموصل وتفقّه بها على ابن خميس، ثم انحدر إلى بغداد وتفقه بها على ابن الرزَّاز، ثم عاد إلى الموصل وصادف بها قبولًا تامًا عند المتولي بها الأمير علي بن سبكتكين، فكان يدرس بمسجده ويناظر ويفتي، ويقصده الطلبة للاشتغال مع ولديه. وخرج من بيته جماعة من الفضلاء. ذكره ابن خلِّكان.

٥٥٣٧ - يونس بن مودود مظفّر الدين [الملك الجواد (٣)، الذي تسلطن بدمشق بعد الملك الكامل وكان من أمرائه وكان جوادًا لكنه كان لا يصلح للملك حبسه الصالح إسمعيل فمات في حبسه سنة ٦٤١].

٥٥٣٨ - يونس [بن محمد] بن مغيث [بن محمد بن يونس بن عبد الله بن مغيث القرطبي، العلامة [القاضي أبو الوليد] (٤)، [المتوفى سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة].

٥٥٣٩ - يونس بن يزيد [بن أبي النجّار الأَيْلي، أبو يزيد، الشهير بمشكان] (٥).


(١) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٩/ ٤٠١) وعنه تكملة الاسم و"معجم الأدباء" (٦/ ٢٨٥٣) و"إنباه الرواة" (٤/ ٦٧) و"بغية الوعاة" (٢/ ٣٦٥).
(٢) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٩/ ٤٠٠ - ٤٠١) و"وفيات الأعيان" (٧/ ٢٥٤ - ٢٥٥) و"العبر" (٤/ ٢٣٨) و"مرآة الجنان" (٣/ ٤٠٥) و"شذرات الذهب" (٦/ ٤٣٩).
(٣) ترجمته في "الوافي بالوفيات" (٢٩/ ٤٠٢ - ٤٠٣) و"البداية والنهاية" (١٣/ ١٦٣ - ١٦٤) و"سير أعلام النبلاء" (٢٣/ ١٨٤) و"النجوم الزاهرة" (٦/ ٣٤٨) وورد ذكره في "فذلكة" ورق (١٤٦ ب) وما بين الحاصرتين منه و"الأعلام" (٨/ ٢٦٣).
(٤) ترجمته في "العبر (٤/ ٩٠) و"شذرات الذهب" (٦/ ١٦٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه.
(٥) ترجمته في "حسن المحاضرة" (١/ ٣٤٥) و"سير أعلام النبلاء" (٦/ ٢٩٧) وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>