للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢١ - الشيخ بُرهان الدين إبراهيم بن موسى بن أبي بكر الطرابلسي الحنَفي (١)، نزيل القاهرة، المتوفى بها في رابع ذي القعدة سنة اثنتين وعشرين وتسعمائة.

كان فقيهاً، فاضلاً، صنّف "مواهب الرحمن" وشرحه في الفقه مجلدين.

١٢٢ - الشيخ الإمام إبراهيم بن مَيمُون الصّايغ المَروَزي، الفقيه الحنفي (٢)، المتوفى قتيلاً بمرو سنة إحدى وثلاثين ومائة.

روى عن أبي حنيفة وعطاء. وعنه النّسائي وأبو داود وكان شديد الوَرَع. خَرَج إلى مرو وكَلَّم أبا مسلم غليظاً فامره ونهاه ولم ينزجر إلى أن قتله ورأى أنه أفضل من الجهاد. ذكره عبد القادر.

١٢٣ - ظَهِير الدين أبو إسحق إبراهيم بن نصر بن عَسكر، المعروف بقاضي السلامية، الفقيه الشافعي، المَوْصِلي (٣)، المتوفى بها في ربيع الآخر سنة عشر وستمائة. تفقه على ابن خميس بالموصل وسمع ببغداد من جماعة وعاد إلى بلده وتولى قضاء السلامية، إحدى قرى الموصل وكان أصله من العراق.

كان فقيهاً فاضلاً، غلب عليه النظم ونظمه رائق. ذكره ابن خَلِّكان.

١٢٤ - أبو إسحق إبراهيم بن نصر بن عبد العزيز الرازي (٤)، محدِّث نهاوند، المتوفى في حدود سنة ثمانين ومائتين.

روى عن أبي نُعيم وغيره وحدَّث بهمدان سمع منه أبو الحسن القطان وغيره وصنَّفَ "المُسْنَد" في نَيِّفٍ وثلاثين جزءاً. ذكره الذهبي في "سير النبلاء".

١٢٥ - أبو إسحق إبراهيم بن نصر المُطَوّعي الحافظ، مفيد نيسابور، السُّوريني (٥)، المتوفى شهيداً بالدِّيْنَور سنة عشر ومائتين.

رحل وسمع ابن المُبَارك وابن عَيَّاش وجرير بن عبد الحميد. وعنه أبو حاتم وأبو زُرْعَة وكان يُقدّمه في حفظ المُسْنَد ويثني عليه وصنَّف المُسْنَد وكتب عن الأشياخ. ذكره السيوطي في "طبقات الحفاظ".


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (١/ ١٧٨) و"الطبقات السنية" (١/ ٢٤٣) و"معجم المصنفين" (٤/ ٤٥٤) و"النور السافر" (١٦٢).
(٢) ترجمته في "التاريخ الكبير" (١/ ٣٢٥ / ١) و"الجرح والتعديل" (١/ ١/١٣٤) و"الجواهر المضية" (١/ ١١٣) و"ميزان الاعتدال" (١/ ٩٦) و"شذرات الذهب" (٢/ ١٣٤).
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٣٧) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٦١).
(٤) ترجمته في "الجرح والتعديل" (٩/ ١٧٥) و"سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٣٥٥) و"معجم المؤلفين" (١/ ٧٩).
(٥) ترجمته في "الجرح والتعديل" (٢/ ١٤١ - ١٤٢) و (٧/ ١٨٦) و"معجم البلدان" (٣/ ٢٧٩) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٤١٤) و"طبقات الحفاط" (١٨٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>