للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٢ - الإمام أبو عِمْرَان إبراهيم بن يزيد بن الأسود بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن سعد بن مالك بن النَّخَع النخَعي الكوفي (١)، المتوفى سنة ست وسبعين، عن نيف وخمسين سنة.

أخذ عن علقمة والأسود ومسروق، في صباه ورأى عائشة -رضي الله عنها- ولم يثبت له منها سماع. وكان فقيه أهل الكوفة، صيرفي الحديث، من كبار التابعين وكان يصوم يوماً ويُفطر يوماً. أدرك جماعة من الصحابة وأكثر روايته عن علماء التابعين وكان زاهداً لا يُدرى أهو من الفقراء أو من القراء. أحد الأئمة المشاهير، من كبار التابعين. ذكره ابن خَلِّكان وأمُّه أخت أَسود بن يزيد.

١٣٣ - أبو إسحق إبراهيم بن يعقوب بن إسحق السَّعْديّ الجَوْزَجَاني (٢)، المتوفى بدمشق سنة تسع وخمسين ومائتين.

كان من الحُفَّاظ المُصَنِّفين. سكن دمشق وروى عن أبي عاصم النبيل ومُسَدَّد. وعنه أبو داود والترمذي وأبو زرْعَة وأبو حاتم وابن جرير. ذكره السُّيُوطي في "طبقات الحفاظ".

١٣٤ - أبو إسحق إبراهيم بن يوسف بن إبراهيم بن عبد الله بن باديس الحَمْزِي، نسبة إلى آل حمزة آشير، المعروف بابن قُرقُول (٣)، المتوفى بفاس في شوال سنة تسع وستين وخمسمائة، عن أربع وخمسين سنة. ولد بالمَرِّية وأخذ عن فضلاء عصره. وكان عالماً فاضلاً، صَنَّف كتاب "مطالع الأنوار" (٤) كـ"المشارق" للقاضي عياض، حضرته الوفاة بالجامع بعد صلوة الجمعة، فتلا سورة الإخلاص مرَّات، ثم تشهد ثلاثاً وسجد ساقطاً، فمات. ذكره ابن خَلِّكان.

١٣٥ - أبو إسحق إبراهيم بن يوسف بن خالد بن سُويد الرَّازي الهِسِنْجَاني الحافظ (٥)، المتوفى سنة إحدى وثلاثمائة.

سمع هشام بن عَمَّار وأحمد بن أبي الحواري وحدَّث عنه العقيلي والإسمعيلي وابن عدي وآخرون. له "مسند" يزيد على مائة جزء، رواه عنه ميسرة القَزْويني.


(١) ترجمته في "المعارف" (٤٦٣) و"طبقات الفقهاء" (٨٢) و"تهذيب الكمال" (١/ ١٤٥) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٦٩) و"العبر" (١/ ١١٣) و"سير أعلام النبلاء" (٤/ ٥٢٠) و"طبقات الحفاظ" (٢٩) و"شذرات الذهب" (١/ ٣٨٧).
(٢) ترجمته في "تاريخ دمشق" (٧/ ٢٧٨) و"معجم البلدان" (٣/ ١٦٧) و"تذكرة الحفاظ" (١/ ٢١٧) و"البداية والنهاية" (١١/ ٣١) و"طبقات الحفاظ" (٢٤٤) و"شذرات الذهب" (٣/ ٢٦٣) و"الرسالة المستطرفة" (١١٠).
(٣) ترجمته في "وفيات الأعيان" (١/ ٦٢) و"سير أعلام النبلاء" (٢٠/ ٥٢٠) و"توضيح المشتبه" (٢/ ٤٢٣) و"شذرات الذهب) (٦/ ٣٨٢) و"الأعلام" (١/ ٨١) و"معجم المؤلفين" (١/ ٨٣).
(٤) قال المؤلف في "كشف الظنون" (٢/ ١٧١٥): "اختصره -يعني مشارق الأنوار- واستدرك عليه وأصلح فيه أوهاماً.
(٥) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٢/ ٦٩٢) و"سير أعلام النبلاء" (١٤/ ١١٥) و"شذرات الذهب" (٤/ ٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>