للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفقه وأخذ التصوف عن جماعة وصنَّف كتاباً في تعبير الرؤيا وقد ترك أكل اللحم قبل موته بأعوام تورعاً منه مما حدث من نهب البلاد. ذكره جمال الدين في "المنهل".

١٨٣ - الشيخ الإمام أبو بكر بن عَيَّاش بن سالم الأسدي مولاهم الحَنَّاط الحنفي (١)، شيخ الكوفة في القراءة والحديث، المتوفى سنة ثلاث وتسعين ومائة عن ثلاث وتسعين سنة واختلف في اسمه والصحيح أن اسمه كنيته.

روى عن أبيه وحُميد الطويل والأعمش وخلق وعنه أحمد ويحيى وابن المبارك وغيرهم. وكان كثير التلاوة لا يفتر عنها. ذكره السيوطي في "طبقات الحفاظ".

١٨٤ - الشيخ الإمام أبو بكر بن عيسى بن عثمان بن أحمد ابن حَنْكَاس اليَقْرِمي الحنفي (٢)، المتوفى بزبيد سنة أربع وستين وستمائة عن أربع وسبعين سنة.

قرأ ومَهَرَ في الحساب والفرائض وكان فقيهاً أصولياً زاهداً وعنه اشتهر مذهب أبي حنيفة في الأقطار اليمنية.

بنى له المنصور بزبيد المدرسة السفلى. ذكره المُنَاوي في "الإرغام" (٣).

١٨٥ - الشيخ الإمام أبو بكر بن قَوَام بن علي بن قَوَام البَالسي (٤)، المتوفى سنة ثمان وخمسين وستمائة عن أربع وستين [سنة].

كان أحد مشايخ الشام، زاهداً عالماً، صاحب كرامات، جمع حفيده أبو عبد الله محمد بن عمر مناقبه في مجلد ضخم.

أخذ عنه جمع من العلماء والمشايخ. ذكره جمال الدين في "المنهل".

١٨٦ - الشيخ عماد الدين أبو بكر بن ماجد السعدي الحنبلي (٥)، المتوفى سنة أربع وثمانمائة عن إحدى وثمانين سنة.


(١) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (٨/ ٤٣٦) وتحرفت فيه (الحنَّاط) إلى (الخياط) و"الجواهر المضية" (٤/ ٢١) و"شذرات الذهب" (٢/ ٤٣٠) و"طبقات الحفاظ" (١١٣).
(٢) ترجمته في "العقود اللؤلؤية" (١/ ١٥٥) و"الجواهر المضية" (٤/ ٢٢).
(٣) ص (١٠٢) واسمه الكامل: "إرغام أولياء الشيطان بذكر مناقب أولياء الرحمن" وقد نشرت دار صادر ببيروت سنة ١٩٩٩ م وانظر "كشف الظنون" (١/ ٧١).
(٤) ترجمته في "العبر" (٥/ ٢٥٠) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٤٠١) و"ذيل مرآة الزمان" (١/ ٣٩٢) و"القلائد الجوهرية" (١/ ٢٩٢) و"الدليل الشافي على المنهل الصافي" (٢/ ٨٢١) و"شذرات الذهب" (٧/ ٥١١).
(٥) ترجمته في "إنباء الغمر" (٥/ ٣٢) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ٤٢٤) و"الضوء اللامع" (١١/ ٦٦) و"المنهج الأحمد" (٥/ ١٩٣) و"شذرات الذهب" (٩/ ٦٩) و"حسن المحاضرة" (١/ ٤٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>