للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سمع من الذهبي وحَدَّث وتولى الشيخونية وله مؤلفات منها "تجريد الأوامر والنواهي من الكتب الستة". ذكره السيوطي في "حسن المحاضرة".

١٨٧ - الشيخ غرس الدين أبو بكر بن محمد بن إبراهيم الأربلي (١)، المتوفى بدمشق سنة تسع وسبعين وستمائة.

كان فاضلاً ديِّناً، له "الألفية في الألغاز المخفية" وهي ألف لغز نظمها في ألف اسم. ذكره جمال الدين في "المنهل".

١٨٨ - الشيخ كمال الدين أبو بكر بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن خضر بن أيوب الخضيري السيوطي الشافعي والد الجلال (٢)، المتوفى في صفر سنة خمس وخمسين وثمانمائة بالقاهرة عن خمس وخمسين سنة.

ولد بسَيوط، فحفظ القرآن وكتباً وناب في القضاء، ثم قدم القاهرة، فلازم القاياتي وأخذ عن العز القدسي وسمع ابن حجر وغيره وجوَّد الخط وتفنَّن ودرَّس وأفتى وجمع "حاشية على شرح الألفية" لابن المصنف وأخرى على "العضد" وكتب رسالة في "نصب ضَبَّة في قول صاحب المنهاج" وكتاباً في الصرف وآخر في التوقيع وأجاب عن اعتراضات ابن المَعَرِّي على "الحاوي" وله كتاب في الوثائق و "حاشية على أدب القضاء" للغَزِّي.

وكان له اليد الطولى في الإنشاء، ناب في الحكم ودرَّس في الجامع الشيخوني وخطب بالجامع الطولوني وأخذ عنه البرهان بن ظَهيرة وابن عمه المحب وسمع بها أبا الفتح المَرَاغي. ذكره ولده في "طبقات النحاة" و"حسن المحاضرة".

١٨٩ - أبو العتيق أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم اليافعي الجَنَديّ الفقيه (٣)، المتوفى سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة عن ٦٢.

تفقه باليافعي وتأدب بيحيى بن أبي الخير وصنَّف "المفتاح في النحو" وله ديوان شعر وكان خطيباً يرتجل الخطبة من ساعته وتولى قضاء اليمن. ذكره الجَنَديّ.


(١) ترجمته في "الدليل الشافي على المنهل الصافي" (٢/ ٨٢١) و"هدية العارفين" (١/ ٨٢١) و"معجم المؤلفين" (١/ ٤٤٣).
(٢) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٤٧٢) و"حسن المحاضرة" (١/ ٢٥١) و"الضوء اللامع" (١١/ ٧٢) و"نظم العقيان" (٩٥) و "معجم المؤلفين" (١/ ٤٤٤).
(٣) ترجمته في "السلوك في طبقات العلماء والملوك" (١/ ٣٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>