للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٩٠ - شمس الدين أبو بكر بن محمد بن عبد الله بن أحمد الشيخ الإمام خاتمة الحفاظ ابن المحبّ الحنبلي الدمشقي (١)، المتوفى بها سنة ثمان وثمانين وسبعمائة وعمره سبع وسبعون سنة وكان أبوه من كبار المحدثين، فأحضره على مشايخ الشام ثم سمع بنفسه، فقلَّ ما ترك شيئاً من السماعات وتقدم فيه مع وجود الكبار (٢٥/أ- ب) ورتَّب "مسند الإمام أحمد" على الحروف ثم ذيَّل على "المختارة" فأكملها على شرطه فأحسن وكان قد بلغ في معرفة الأجزاء وكتب الحديث ورواياتها غاية لم يُشَارَكُ فيها وهو أحد الثلاثة الأعلام [الذين] انتهى إليهم هذا العلم في بلاد الشام على ما قاله تلميذه الجزري.

١٩١ - الشيخ تقي الدين أبو بكر بن محمد بن عبد المؤمن بن جرير الحِصْني ثم الدمشقي الحُسيني الشافعي (٢)، المتوفى بها في جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثمان مائة عن ثلاث وسبعين سنة. تفقّه بالشريشي وغيره وشرح "صحيح مسلم" و "التنبيه" و "المنهاج" و "مختصر أبي شُجاع" وله "تلخيص المهمات" و "قواعد الفقه" و "أهوال القبور" و"قمع النفوس" وله "شرح الهداية" و "تفسير آيات متفرقات" في مجلد و "شرح أسماء الحسنى" و"سير السالك على مضار المسالك" وغير ذلك) (٣).

قدم دمشق وسكن البادرانية (٤) وتزوج عدة نساء، ثم انقطع وتقشف حتى امتنع من المكالمة وصار يطلق لسانه على القضاة وحطَّ على ابن تيميه فبالغ وثارت بسببه فتنة. ذكره السخاوي.

١٩٢ - أبو بكر بن محمد بن أبي الفتح النَّيسابوري الحَنَفي (٥)، له كتاب "الأوضح على الهداية" في مجلدين. ذكره عبد القادر.

١٩٣ - أبو بكر بن محمود الحنفي (٦)، صاحب كتاب "الهادي للبادي" على كتاب "النافع" (٧).


(١) ترجمته في "إنباء الغمر" (١/ ٣٤٣) و"الدرر الكامنة" (٤/ ٨٤) و"ذيل تذكرة الحفاظ" (٣٣٦) و"طبقات الحفاظ" (٥٣٥).
(٢) ترجمته في "إنباء الغمر" (٨/ ١١٠) وفيه "محمد بن عبد الله" و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٤/ ٩٧) و"الضوء اللامع" (١/ ١٨١) و"شذرات الذهب" (٩/ ٢٧٣) و"معجم المؤلفين" (١/ ٤٤٥).
(٣) ما بين القوسين ورد على الحاشية في نسخة (م).
(٤) في (م) "البرانية".
(٥) ترجمته في "الجواهر المضية" (٤/ ١٠٧) و"تاج التراجم" (٣٠٣).
(٦) ترجمته في "تاج التراجم" (٣٠٣) و"كشف الظنون" (٢/ ١٩٢٢).
(٧) وهو كتاب "النافع" في فروع الفقه الحنفي ومؤلفه الإمام ناصر الدين محمد بن يوسف الحسيني المدني السمرقندي المتوفى سنة (٦٥٦ ص). انظر "الجواهر المضية" (٢/ ٧١٠) و"تاج التراجم" (١٧٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>