للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٩٤ - أبو بكر بن محمود الحنفي (١)، المتوفى سنة تسع وخمسين وخمسمائة. له "مقامات" بالفارسية على أسلوب الحريرية. ذكره ابن الأثير.

١٩٥ - أبو بكر بن مسعود بن أحمد الشيخ الإمام الفقيه علاء الدين الكَاشَاني (٢)، الحنفي (٣)، المتوفى بحلب في رجب سنة ٥٨٧ سبع وثمانين وخمسمائة.

تفقه على الإمام صدر الإسلام البَزْدَوي وأبي المعين النَّسفي وعلاء الدين السمرقندي صاحب "التحفة".

وكانت بنته فاطمة (٤) فقيهة جميلة وقد حفظت "التحفة" وخطبها غير واحد من الملوك فامتنع والدها ولما فاق الكَاشَاني عنده وبَرَعَ في الأصول والفروع وصنَّف "البدائع شرح التحفة" وعرضه عليه زوَّجه ابنته وجعل مهرها منه ذلك، فقالوا: شرح "تحفته" وتزوج ابنته. تفقه عليه الغزنوي صاحب "المقدمة" وولده محمود وكان الغزنوي معيد درسه بالحلاَّوِية ولاّه نور الدين بعد الرضي السَّرَخْسي وله "السلطان المبين في أصول الدين، وقبره في داخل مقام إبراهيم بظاهر حلب. ذكره عبد القادر وغيره.

١٩٦ - أبو بكر بن يحيى بن عبد الله الخفاف الجذامي المالقي النحوي (٥)، المتوفى بالقاهرة (٦) سنة ٦٥٧ سبع وخمسين وستمائة.

قرأ النحو على الشلَوْبِين وبَرَعَ، فصنف شرحاً على "كتاب سيبويه" و"إيضاح الفارسي" و"لمع ابن جني". وكان منقطعاً إلى ابن تاج الدين بن بنت الأعز. ذكره السيوطي في "النحاة".

١٩٧ - شهاب الدين أبو بكر بن يعقوب بن سالم، المعروف بالشهاب الشاغوري النحوي (٧)، تلميذ ابن مالك، المتوفى باليمن سنة ثلاث وسبعمائة.

قال ابن حجر كان ماهراً في الفنون، كان يلقي ثلاثين درساً في ثلاثين فناً وصنف تصانيف مفيدة وكان في ضيق العيش بدمشق فسافر إلى اليمن فحصل له قبول [من ملكها]


(١) ترجمته في "الكامل في التاريخ" لابن الأثير (١١/ ٣١٤) و"الجواهر المضية" (٤/ ١٠٧).
(٢) يقال في نسبته (الكاساني) بالسين المهملة و (الكاشاني) بالشين المعجمة. انظر "معجم البلدان (٤/ ٤٣٠).
(٣) ترجمته في "الجواهر المضية" (٤/ ٢٥) و"تاج التراجم" (٢٩٤) و"طبقات الفقهاء" لطاش كوبري زاده (١٠٢ - ١٠٣) و"إعلام النبلاء" (٤/ ٣٠٥).
(٤) انظر ترجمتها في "الجواهر المضية" (٤/ ١٢٢).
(٥) ترجمته في "بغية الوعاة" (١/ ٤٧٣).
(٦) "بالقاهرة" ليس في (م).
(٧) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ٤٦٨) و"بغية الوعاة" (١/ ٤٧٣) وما بين الحاصرتين في سياق الرجمة مستدرك من "الدرر الكامنة".

<<  <  ج: ص:  >  >>