للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فبقي في خدمته زماناً، ثم خدم الصالح إلى أن مات من الفالج وصنف "عيون الطب" وله تعاليق على "الحاوي". ذكره صاحب "عيون الأنباء".

٢٢٣ - الشيخ أبو سعيد اليمامي الطبيب (١)، كان متقناً، حسن التصنيف، له "شرح مسائل حنين" و"مقالة" في امتحان الأطباء وكان ولده [أبو] الفرج (٢) فاضلاً أيضاً وقد اجتمع بالرئيس ابن سينا وجرت بينهما مسائل دَوَّنها. ذكره صاحب "العيون" من أطباء العجم.

٢٢٤ - السلطان أبو سعيد بن محمد وقيل أحمد بن ميرانشاه بن تيمور، المتوفى قتيلاً بقراباغ في ٢٢ رجب سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة وعمره .... ومدة سلطنته تسع عشرة سنة وقد عزم على قتال الحسن الطويل فقتل على يد خصمه وقصته طويلة.

٢٢٥ - الشيخ العارف بالله أبو سعيد الأوبهي النقشبندي (٣)، المتوفى سنة أربع عشرة وتسع مائة. كان من كبار أصحاب الشيخ خواجه عبيد الله السمرقندي، لازم في خدمته ثلاثين سنة وقد حَصَّل العلوم أولاً في مدرسة ألوغ بك ولما أدركته الجذبة وتوجه إلى الشيخ إلياس العشقي في جبل النور لقي الشيخ في باب المدرسة فدخل معه إلى مجلسه وجلس قُدَّامه فقال له الشيخ [بالفارسية]:

دركوه جه مى روى بمن باش، إمروز معاذ در جبل نيست (٤)

فتغير حاله ولازم إلى أن صار من أجلّ أصحابه. ذكره العارفي في "ترجمة الرشحات".

٢٢٦ - السلطان أبو سعيد (٥) بهَادر بن خدابنده محمد بن أرغون الجنكيزي (٦)، سلطان العراق وخراسان، المتوفى بقراباغ في ربيع الآخر سنة سبع وثلاثين وسبعمائة، عن اثنتين وثلاثين سنة. بويع له بالسلطانية (٧) في ٥ صفر سنة ٧١٧ (٨).


(١) ترجمته في "عيون الأنباء" (١/ ٢٣٨ - ٢٣٩). وكملة (الطبيب) ليست موجودة في (م).
(٢) ما بين حاصرتين مستدرك من ترجمة ولده المذكور في "عيون الأنباء" (٢/ ٢٣٤) و"معجم المصنفين" (٤/ ٢٩٦).
(٣) ترجمته في "رشحات عين الحياة" (٢٥٥).
(٤) وترجمته: لماذا تصعد إلى الجبل كن معي، اليوم معاذ ليس في الجبل.
(٥) جاء في هامش الأصل: "قال الصفدي: الناس يقولون أبو سعيد، لكن الذي ظهرت أنه علم ليس في أوله ألف، فإني رايته كذلك في المكاتبات التي ومنه إلى الناصر هكذا .. " ولتمام الفائدة انظر "المنهل الصافي" و"الدرر الكامنة"
(٦) ترجمته في "الدرر الكامنة" (٢/ ١٣٧) و"الإعلام بوفيات الأعلام" (٣١١) و"الوافي بالوفيات" (١٠/ ٣٢) و "المنهل الصافي" (٣/ ٤٤٢) و"النجوم الزاهرة" (٩/ ٣٠٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ١٩٨) و"الدليل الشافي على المنهل الصافي" (٢/ ٨٢٨) و"فذلكة" ورق (١٦١ أ).
(٧) في (م) "بالسلطنة".
(٨) في (م) "في غرة صفر سنة سبعماية وسبعة عشر".

<<  <  ج: ص:  >  >>