للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

باب أحمد

وهو غير منصرف للعَلَمِّية ووزن الفعل وكان من أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - وأول من سمي أحمد بعده هو:

٢٧٥ - أحمد بن عمرو بن تميم (١) الفَرَاهيدي (٢)، والد الخليل صاحب العروض. كذا في "نحاة" السيوطي.

٢٧٦ - الشيخ أحمد بن أبان بن سَيِّد الأَندلسي اللُّغوي (٣)، المتوفى سنة اثنتين وثمانين وثلاثمائة.

كان إماماً في العربية، أديباً، سريع الكتابة. أخذ عن أبي علي القالي وصنَّف كتاب "العالم في اللغة" مائة مجلد، مرتباً على الأجناس، بدأ فيه بالفلك وختم بالذرَّة وشرح "كتاب الأخفش". من "نحاة" السيوطي.

٢٧٧ - الشيخ أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن أبي خالد، المعروف بابن الجزَّار الأندلسي الطَّبيب (٤)، كان من أهل قيروان، له حفظ ودراسة وغناء وذكاء ومهارة في أكثر العلوم، سكن إفريقية وعاش نيفاً وثمانين سنة وصنَّف "زاد المسافر في علاج (٥) الأمراض" و "الاعتماد في الأدوية المفردة" و"البغية في المركبات" و "العمدة لطول المدة" وهو أكبر تآليفه و "التعريف بصحيح التاريخ" مختصر و"رسالة النفس" و"كتاب المعدة وأمراضها" و "طب الفقراء" و"رسالة الأدوية" وكتاب في "فرق العلل" و"رسالة في التحذير من إخراج الدم" و"رسالة الزكام" و "رسالة النوم واليقظة والمجربات" و"مقالة في الجذام" و "كتاب الخواص ونصائح


(١) "بن تميم" في نسخة الأصل وحدها ولم يرد في (م).
(٢) ذكر السيوطي ذلك في آخر ترجمة ولده الخليل بن أحمد الفراهيدي من كتابه "بغية الوعاة" (١/ ٥٥٩).
(٣) ترجمته في "معجم الأدباء" (٢/ ٢٠٣) و"إنباه الرواة" (١/ ٣٠) و"الصلة" لابن بشكوال (٧) و"بغية الملتمس" (١٥٩) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٩١) و"الأعلام" (١/ ٨٤).
(٤) ترجمته في "عيون الأنباء" (٢/ ٣٧ - ٣٩) و"طبقات الأمم" (٩١ - ٩٢) و"معجم الأدباء" (٢/ ١٣٦ - ١٣٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٥٦١) و"الوافي بالوفيات" (٦/ ٢٠٨ - ٢٠٩) و"معجم المؤلفين" (١/ ٨٨).
(٥) في (م) "في صلاح".

<<  <  ج: ص:  >  >>