للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفقه على مذهب [الحنابلة] (١)، ثم تحوّل حنفياً، فحفظ "الهداية" وأخذ عن الشيخ نجم الدين إسحق والصدر سليمان بن أبي العز وبرع وأتقن الخلاف واشتغل بالحديث والنحو وشرح "الهداية" إلى الأيمان وسمَّاه "الغاية" (٢) وسمع الحديث من ابن دحية وغيره وله "الحجَّة الواضحة في أن البسملة ليست من الفاتحة" و "الرد على ابن تيمية" في مجلدات (٣) وقد ردّ هو (٤) [على ردّه] أيضاً. تولى قضاء الحنفية مرتين وبلغ من العز والجاه ما لا مزيد عليه، فلما عزله لاجين مات قهراً وجوعاً بالمدرسة السيوفية ودفن بالقَرَافَة. ذكره تقي الدين.

٢٨٧ - السلطان أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن علي بن عثمان بن يعقوب بن عبد الحق بن أبي سالم المرِيني (٥)، من ملوك فاس، المتوفى بقفصه في شعبان سنة ست وتسعين وسبعمائة وملك بعده ابنه أبو فارس عبد العزيز وله حروب ووقائع مذكورة في المطولات. من "المنهل".

٢٨٨ - الإمام عز الدين أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن عمر بن الفرج بن أحمد الفاروثي الواسطي الشافعي (٦)، المقرئ الواعظ الخطيب الصوفي، المتوفى بواسط في ذي الحجّة سنة أربع وتسعين وستمائة، عن ثمانين سنة. قرأ وسمع من ابن الزّبيدي والشهاب السُّهْرَوردي ومنه لبس خرقة التصوف ببغداد وحدَّث بالحرمين والعراق وجاور بمكة، فقرأ عليه قاضي الحرم وشيخه محمد الطبري، ثم تولى المشيخة والخطابة بدمشق، ثم عاد إلى واسط. وكان فقيهاً صوفياً. ذكره السبكي وغيره.

٢٨٩ - الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم بن كثير بن زيد بن أفلح بن منصور الدُّوْرَقي اللكبري البغدادي (٧)، المتوفى بها في شعبان سنة ست وأربعين ومائتين، عن ثمان وسبعين سنة.


(١) ما بين الحاصرتين لم يرد في الأصل و (م) واستدركناه من "الدرر الكامنة" وزاد ابن حجر فيه: "وحفظ المقنع" وهو من أهم متون الحنابلة ألَّفه موفق الدين بن قدامة المقدسي وطبع طبعات عدة في مصر ولبنان والسعودية آخرها التي صدرت عن مكتبة السوادي بجدة بتحقيق محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب.
(٢) قال صاحب "تاج التراجم": "في ست مجلدات ضخمة".
(٣) قال ابن حجر في "الدرر الكامنة": "بأدب وسكينة وصحة ذهن".
(٤) أي ابن تيمية وما بين الحاصرتين مستدرك للتوضيح من "الدرر الكامنة".
(٥) ترجمته في "إنباء الغمر" (٣/ ٢١٩) و"الدرر الكامنة" (١/ ٩٣) و "النجوم الزاهرة" (١٢/ ١٤٢) و"المنهل الصافي" (١/ ٢١٥) و"الدليل الشافي" (١/ ٣٦) و "شذرات الذهب" (٨/ ٥٨٩).
(٦) ترجمته في "العبر" (٥/ ٣٨١ - ٣٨٢) و"الإعلام بوفيات الأعلام" (٢٩٠) و"معرفة القراء الكبار" (٢/ ٦٩١ - ٦٩٣) و "شذرات الذهب" (٧/ ٧٤٣) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٢٩٠)،
(٧) ترجمته في "تذكرة الحفاظ" (٢/ ٥٠٥) و"العبر" (١/ ٤٤٦) و"تهذيب التهذيب" (١/ ١٠) و"طبقات الحفاظ" (٢٢٠)

<<  <  ج: ص:  >  >>