للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وثلاثمائة، عن أربع وثمانين سنة. تففه وسمع بخراسان والعراق والحجاز فأكثر وبَرَعَ في الحديث. وحدَّث عنه أبو أحمد الحاكم وأفتى بنيسابور نيفًا وخمسين سنة وصنَّف "كتاب فضائل الأربعة" و"كتاب الأحكام" وكان يرى أن المأموم إذا أدرك في الركوع لا يكون مدركًا للركعة، وله في هذه المسألة تصنيف، وقد أطال الحاكم في ترجمته. ذكره الذهبي والسبكي.

٣١٥ - الشيخ الإمام أبو جعفر أحمد بن إسحق بن البهلول بن حسَّان بن سِنَان التَّنُوخي الأَنْبَاريّ الأصل الحنفي القاضي (١)، المتوفى بها سنة ثمان عشرة وثلاثمائة، عن سبع وثمانين سنة. قرأ وسمع أباه وأبا سعيد الأشج وروى عنه الدارقطني وجماعة، وكان ثقة من بيت علم وفضل، غلب عليه الأدب وولي قضاء المنصورة والأنبار وهيت وكور الأهواز وكان متفننًا في علوم شتى، منها الفقه على مذهب أبي حنيفة وربما خالف في مسائل، عالمًا باللغة والنحو على مذهب الكوفيين وله فيه كتاب وكان واسع الحفظ، شاعرًا، خطيبًا، حسن الخط ورعًا في الحكم، له "الناسخ والمنسوخ" و"كتاب الدعاء" و"أدب القاضي" لم يتمه.

٣١٦ - القادر بالله أبو العباس أحمد بن إسحق بن جعفر بن أحمد بن طلحة بن جعفر بن محمد بن هرون الرشيد الهاشمي البغدادي الشافعي (٢)، الخامس والعشرون من الخلفاء العباسية، المتوفى في ذي الحجَّة سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة، عن سبع وثمانين سنة. بويع له بالخلافة بمباشرة بهاء الدولة أبي نصر سابور مدبّر الأمور بعد خلع الطائع في رمضان ٣٨١ وكان قد هرب من الطائع ثلاث سنين، فدخلها للبيعة، لكن ليس له من الخلافة إلا اسمها والأمور بيد بهاء الدولة إلى أن مات البهاء، وكان من خيار الخلفاء والعلماء، كثير الصدقة، حسن الاعتقاد، أبيض، كثَّ اللحية، كثير التهجد وله كتاب في الأصول على مذهب أهل السنة، ذكر فيه فضائل الصحابة وتكفير (٣) المعتزلة [والقائلين بخلق القرآن] وكان يقرأ في كل


التعليق عليه و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ٤٨٣).
(١) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٣٠ - ٣٤) و"نزهة الألباء" (٢٥٣ - ٢٥٧) و"المنتظم" (٦/ ٢٣١ - ٢٣٤) و"معجم الأدباء" (٢/ ١٣٨ - ١٦١) و"الكامل في التاريخ" (٨/ ٢٢٣) و"العبر" (٢/ ١٧١) و"الوافي بالوفيات" (٦/ ٢٣٥ - ٢٣٧) و"البداية والنهاية" (١١/ ١٦٥) و"الجواهر المضية" (١/ ١٣٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٢٩٥ - ٢٩٦) و"شذرات الذهب" (٣/ ٨٥)، "سير أعلام النبلاء" (١٤/ ٤٩٧).
(٢) ترجمته في "تاريخ بغداد" (٤/ ٣٧ - ٣٨) و"المنتظم" (٧/ ١٦٠ - ١٦٥) و"الكامل" (٨/ ٩٠) وما بعد و"النبراس" (١٢٧ - ١٣٦) و"الفخري" (٢٥٤) و"العبر" (٣/ ١٤٨) و"الوافي بالوفيات" (٦/ ٢٣٩ - ٢٤١) و"النجوم الزاهرة" (٤/ ١٦٠) وما بعدها و"تاريخ الخلفاء" (٤١١ - ٤١٧) و"سير أعلام النبلاء" (١٥/ ١٢٧) و"شذرات الذهب" (٥/ ١١٠) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (٢/ ٣١٠).
(٣) في الأصل و (م): "وإكفار" والتصحيح من "طبقات الشافعية" للإسنوي وما بين الحاصرتين تكملة منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>