للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المهملات في الكليات" و"المدخل في الطب" و"كتاب العلل والإشارات المرشدة في المفردات". ذكره صاحب "عيون الأنباء".

٣٢٠ - شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إسمعيل بن إبراهيم بن موسى بن سعيد بن علي المنوفي القاهري الشافعي السعودي (١)، نزيل القاهرة المتوفى بالمدينة في شوال سنة سبعين وثمانمائة وله ست وخمسون سنة. تفقّه على العَلَم البلقيني والمحلِّي والقاياتي وأُذن له في الإفتاء والتدريس وكان يلازم ابن حجر وتقدم في الحساب والفرائض وبرع في الأدب وساد وقال الشعر الجيد والنثر البديع، حتى صار أحد الشهب السبعة الشعراء وأنشد الوعاظ من كلامه في المحافل وناب في القضاء ودرس وأعرض بأخرة عن الشعر، بل غسل ما عنده وبالغ البقاعي في أذيته. ذكره السخاوي.

٣٢١ - الشيخ الإمام ظهير الدين أبو العباس أحمد بن إسمعيل بن أيدغمش الخوارزمي التمرتاشي الحنفي الفقيه (٢)، المتوفى بها (٣) سنة ....

كان إمامًا كبيرًا مطلعًا على حقايق الشريعة واقفًا على دقايق المذهب صنف كتاب "الجامع الصغير" و"السير" وشرح "الجامع الصغير" وله "كتاب التراويح" وغير ذلك. ذكره تقي الدين وصاحب "الكتائب".

٣٢٢ - القاضي شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إسمعيل بن خليفة بن عبد العال الدمشقي الشافعي، المعروف بابن الحُسْبَاني (٤)، المتوفى بها في ربيع الآخر سنة خمس عشرة وثمانمائة، عن سبع وستين سنة.


(١) ترجمته في "الضوء اللامع" (١/ ٢٣١) و"التحفة اللطيفة" (١/ ١٦١) و"نظم العقيان" (٣٦) و"شذرات الذهب" (٩/ ٤٥٨).
وإنما قيل له "السعودي" نسبة لأبيه أبو السعود وهو مترجم في "الضوء اللامع" (٢/ ٢٨٨).
(٢) ترجمته في "كشف الظنون" (١٢٤٦، ١٤٠٣، ١٢٢١) وزيد فيه: وفاته سنة ٦٠٠ ونحوها و"الجواهر المضية" (١٤٨, ١/ ١٤٧) و"الطبقات السنية" (١/ ٢٨٦) و"تاج التراجم" (٣٦) و"الفوائد البهية" (١٥) و"هدية العارفين" (١/ ٨٩) و"الأعلام" (١/ ٩٧).
(٣) أي تمرتاش.
(٤) ترجمته في "لحظ الألحاظ" (٢٤٤) و"الضوء اللامع" (١/ ٢٣٧) و"إنباء الغمر" (٧/ ٧٨) و"المجمع المؤسس" (٣/ ٢٤) و"طبقات الشافعية" لابن قاضي شهبة (٩/ ٤) و"الذيل التام على دول الإسلام" (١/ ٤٧٨) و"شذرات الذهب" (٩/ ١٦٢) و"المنهل الصافي" (١/ ٢٤٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>