للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و"قاعدة البيان وضابطة اللسان" في العربية و"لذَّات السمع في القراءات السبع" و "شرف المهارق في أخبار المشارق" وغير ذلك (١). ذكره السيوطي في "النحاة".

٣٤٩ - الناصر لدين الله أبو العباس أحمد بن الحسن بن يوسف بن محمد بن أحمد العباسي البغدادي (٢)، الرابع والثلاثون منهم ببغداد، المتوفى بها في رمضان سنة اثنتين وعشرين وستمائة، عن سبعين سنة إلا نصف سنة، وكانت خلافته سبعًا وأربعين سنة وملك [بعده] ابنه الظاهر بأمر الله محمد وكان أبيض، تركي الوجه، أقنى الأنف، أشقر اللحية، دقيق المحاسن، فيه شهامة وإقدام ودهاء وعقل، بويع بالخلافة بعد أبيه في أول ذي القعدة سنة خمس وسبعين وخمسمائة، فكان أطول العباسيين مدة وكان مستقلًا بالأمور يباشر بنفسه ولم يزل في عزٍّ وجلالة وقمع الأعداء وله حيل لطيفة ومكايد غامضة وكان يتشيع. ذكره المؤرخون.

٣٥٠ - العلَّامة فخر الدين أبو المكارم أحمد بن حسن بن يوسف الجارَبَرْدي الشافعي (٣)، نزيل تبريز، المتوفى بها في رمضان سنة ست وأربعين وسبعمائة عن ....

كان إمامًا فاضلًا، مواظبًا على العلم وإفادة الطلبة، أخذ عن القاضي البيضاوي وشرح "منهاجه" في أصول الفقه وله شرح "الشافية" والحواشي على "الكَشَّاف" في عشر مجلدات. قاله اليافعي. وشرح "الحاوي الصغير" في الفقه ولم يكمله وقال [ابن] العراقي في "ذيل العبر": له شرح (٤٠ / أ- ب) على "الهداية" للحنفية و"شرح البزدوي" وكان بينه وبين العضد منافسة وولده إبراهيم (٤) ألف "ردًا على العضد" انتصارًا لأبيه وكان له أخذ عن السبكي وولي تدريس الحاجبية وذكر أن الطِّيبي ونجم الدين السَّاوي صاحب العروض ممن اشتغل على أبيه. ذكره السبكي.

٣٥١ - الشيخ شهاب الدين أحمد بن حسن بن الرصاص الحنفي النحوي (٥)، شارح "الألفية"، المتوفى بدمشق سنة سبعين وسبعمائة.


(١) ومن شعره:
يقال خصالُ أهل العِلم ألف ... ومن جمع الخصال الألف سادا
ويجمعها الصلاح فمن تعدى ... مذاهبه فقد جمع الفسادا
(٢) ترجمته في "مرآة الزمان" (٨/ ٦٣٥) (مخطوط) و"المختصر في أخبار البشر" (٣/ ١٤٢) و"دول الإسلام" (٢/ ١٣١) و"سير أعلام النبلاء" (٢٢/ ١٩٢) و"تاريخ الخلفاء" (٥٣٠) و"شذرات الذهب" (٧/ ١٧٢).
(٣) ترجمته في "الدرر الكامنة" (١/ ١٢٣) و"مرآة الجنان" (٤/ ٣٠٧) و"البدر الطالع" (١/ ٤٧) و"بغية الوعاة" (١/ ٣٠٣) و"طبقات الشافعية الكبرى" (٨/ ٩) و"شذرات الذهب" (٨/ ٢٥٦) و"طبقات الشافعية" للإسنوي (١/ ٣٩٤).
(٤) هو إبراهيم بن أحمد بن الحسن الجاربردي. انظر ترجمته في "الدرر الكامنة" (٨/ ١) و"معجم المصنفين" (٣/ ٤٢) و"معجم المؤلفين" (٩/ ١).
(٥) ترجمته في "الأنس الجليل" للعليمي (٢/ ٢١٨) و"معجم المؤلفين" (١/ ١٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>