للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٦١ - الإمام الشاعر أبو الفضل أحمد بن حسين بن يحيى بن سعيد المعروف ببديع الزمان الهمداني (١)، المتوفى في جمادى الآخرة سنة ثمان وتسعين وثلاثمائة وهو صاحب "الرسائل" الرائقة و"المقامات" الفائقة وعلى منواله نسج الحريري "مقاماته" واقتفى أثره واعترف في خطبته بفضله.

سكن هَرَاة وأخذ اللغة عن ابن فارس وغيره، ثم بَرز وكان أحد الفضلاء (٢) الفصحاء وله نظم حسن ونثر مليح، يقال: إنه سُمَّ وأخذته سكتة فدفن سريعًا بهراة وسمع صراخه بالليل فنبش قبره فإذا هو قد مات وهو آخذ على لحيته. ذكره ابن خَلِّكان وغيره.

٣٦٢ - الشيخ شهاب الدين أحمد بن الحسين [ابن] العُليف (٣)، شاعر البطحاء وفاضلها.

قدم الروم في عصر السلطان بايزيد مع خطيب مكة ونالا منه خيرًا كثيرًا وصنَّف [ابن] العليف باسمه تاريخًا سماه "الدر المنظوم في مناقب السلطان بايزيد ملك الروم" وله قصيدة رائية طنانة في مدحه. ذكره القطب في "الإعلام" وقال في "رحلته": له قصائد طنانة في مدح الشريف بركات وتوفي سنة أربع وعشرين وتسعمائة. انتهى

٣٦٣ - الشيخ الإمام أبو زرعة أحمد بن الحسين الرازي الصغير الملقب بالجوَّالة (٤)، لكثرة جولانه في البلاد، المتوفى سنة [٣٧٥].

سمع من المحاملي وغيره وكان صدوقًا ومن تكلم فيه تعنّت بأنه يكثر من رواية المناكير في تواليفه. كذا في "ميزان الاعتدال".

٣٦٤ - الشيخ الإمام أبو سعيد أحمد بن الحسين البَرْدَعي الفقيه الحنفي (٥)، الشهيد في وقعة القرامطة بحرم مكة في موسم سنة سبع عشرة وثلاثمائة. تفقّه على أبي علي الدقّاق وعنه أخذ أبو الحسن الكَرْمي وأبو طاهر الدباس وأقام ببغداد سنين يدرِّس ويناظر، ثم خرج إلى الحج


(١) ترجمته في "يتيمة الدهر" (٤/ ١٦٧) و"معجم الأدباء" (١/ ٩٤) و"وفيات الأعيان" (١/ ٣٩) و"شذرات الذهب" (٤/ ٥١٢) و"الأعلام" (١١٥/ أ).
(٢) في (م) "البلغاء".
(٣) ترجمته في "النور السافر" (١٨٠) و"شذرات الذهب" (١٠/ ١٩٥) وما بين الحاصرتين مستدرك منهما و"التحفة اللطيفة" (١/ ١٧٦) و"الأعلام" (١/ ١١٧).
(٤) ترجمته في "سير أعلام النبلاء" (١٧/ ٤٦) و"تذكرة الحفاظ" (٣/ ٩٩٩) و"طبقات الحفاظ" (٣٩٦) و"شذرات الذهب" (٤/ ٤٠٠) وما بين الحاصرتين مستدرك منه.
(٥) ترجمته في "العبر" (٢/ ١٧٤) و"تاريخ بغداد" (٤/ ٩٩) و"الجواهر المضية" (١/ ١٦٣) و"العقد الثمين" (٣/ ٣٣) و"النجوم الزاهرة" (٣/ ٢٢٦) و"الطبقات السنية" (١/ ٣٤٢) و"الفوائد البهية" (١٩) و"شذرات الذهب" (٤/ ٨١) و"الأعلام" (١/ ١١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>